مضرب منذ 112 يوماً.. محكمة الاحتلال تُقرر عدم البت في قضية الأسير أبو هواش

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح المحامي جواد بولس اليوم الاثنين، أنّ المحكمة العليا للاحتلال، قررت عدم البت بالالتماس المقدم بشأن قضية الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام ضد اعتقاله الإداريّ منذ 112 يوماً، والذي استند على طلبين أساسيين أولاً تعليق اعتقاله الإداريّ، وثانياً نقله بشكلٍ عاجل إلى مستشفى مدني، حيث يواجه وضعاً صحياً بالغ الخطورة.

وقال بولس خلال جلسة المحكمة التي عُقدت اليوم، إن المحكمة طالبته في بداية الجلسة بسحب الالتماس لكون الإجراءات “القانونية” لم تنته بعد في محكمة الاستئنافات العسكرية، إلا أنه وبعد الإصرار على ضرورة سماع الادعاءات، قررت المحكمة إبقاء الالتماس معلقاً وأمرت بشكلٍ واضح إدارة السجون، بتقديم تقريرين طبيين اليوم وغداً فيهما شرح تفصيلي عن الوضع الصحيّ للمعتقل أبو هواش، وأن يتم وضعهما أمام قاضي محكمة الاستئناف قبل الجلسة المقررة يوم الثامن من كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وبيّن المحامي أنّ “المحكمة اعترفت ضمنياً بتقصير إدارة السجون تجاه الأسير أبو هواش، وأبقت عملياً لنا حق العودة لها بعد استنفاد الإجراءات القانونية كاملة في المحكمة العسكرية”.

وتابع: “جزء من التحولات التي نلمسها في قضايا المعتقلين الذين خاضوا إضرابات عن الطعام مؤخراً، أن إدارة السجون تصر على إبقاء الأسير في السجن، وترفض نقله إلى مستشفى مدني، رغم أن ما كان يجري في السابق هو أنه وبعد فترة معينة من الإضراب يتم نقل المعتقل المضرب إلى المستشفى، أما اليوم أصبحت عملية نقل المعتقل للمستشفى تحتاج إلى جولة إضافية في أروقة المحاكم”.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي هشام أبو هواش (40 عامًا) من دورا/ الخليل في الـ27 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، وحوّلته إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة شهور.

اقرأ أيضاً: الاعتداء بالضرب على أسرى نفق الحرية داخل قاعة المحكمة