أرامكو السعودية توقع خمس اتفاقيات مع فرنسا

الرياض- مصدر الإخبارية:

وقعت شركة أرامكو السعودية خمس اتفاقيات مع شركات فرنسية رائدة في مجال الاستثمار في قطاعات متعددة.

وجاء التوقع على خلفية ورش العمل التي عقدتها وزارة الاستثمار السعودية بمدينة جدة لاستكشاف فرص الاستثمار الفرنسية بالمملكة، وقالت أرامكو، إن إحدى الاتفاقيات تشمل استكشاف فرص الأعمال بالمركبات العاملة بالهيدروجين مع شركة “غوسين”.

وأوضح رئيس “أرامكو” وكبير الإداريين التنفيذيين أمين بن حسن الناصر، إن هناك ما يصل إلى 500 من المصنّعين وحوالي 90 من مقدمي الخدمات الفرنسيين المعتمدين لدى الشركة.

وأضاف الناصر، أن هناك مستقبل لتعزيز الشراكة مع فرنسا بصورة كبيرة في مجال الاستدامة والتقنية مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون، والتي لها مردود مباشر وإيجابي لخفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الصفري.

وأشار الناصر، إلى أن أرامكو ستقوم برعاية أول شاحنة سباق تعمل بوقود الهيدروجين على مستوى العالم طوَّرتها شركة “غوسين”، مما يمثل منعطفاً جديداً بالنسبة لرياضة سباق السيارات وقطاع النقل العالمي.

وتابع” أن الاتفاقية بين أرامكو وغوسين تهدف إلى تأسيس منشأة حديثة لتصنيع المركبات التي تعمل بالهيدروجين في المملكة.
واتفقت الشركتان على مشاركة مركز الابتكارات المتقدمة (المختبر 7) في “أرامكو” بشكل وثيق في جهود شركة “غوسين” لصناعة المركبات العاملة بالهيدروجين، وتطوير شاحنة سباق ذاتية القيادة أو يُتحكم فيها عن بعد وتعمل بالهيدروجين.

وسيسهم (المختبر 7)، وهو مختبر تبنيه “أرامكو” حالياً لتطوير الابتكار، في دمج المواد المركَّبة التي تنتجها الشركة في المجموعة الحالية من المنتجات التي تنتجها شركة غوسين؛ بهدف تخفيض الوزن واستهلاك الطاقة وتكاليف هذه المركبات.

وتسعى الاتفاقيات الأخرى التي أُعلِنَ عنها، إلى تعزيز البحث والتطوير في “أرامكو” بمجالات تقنية احتجاز الكربون، وفي مجال الذكاء الاصطناعي، والتصنيع المحلي.

وتشمل مذكرات التفاهم “إير ليكويد”، وتعد مذكرة تفاهم غير ملزمة، لتقييم إنتاج الأمونيا والهيدروجين منخفض الكربون ونقله، وتقنية التكسير العكسي، ومذكرة تفاهم إضافية غير ملزمة، لتقييم فرص احتجاز الكربون وعزله.

كما تشمل مذكرات التفاهم “ألتيا” التي تعد مذكرة تفاهم لتطوير قدرات متقدمة في المملكة، لتفسير ومعالجة الصور الأرضية التي يجري التقاطها بالدرون والأقمار الصناعية، والمعززة بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى “أكسنس” وهي مذكرة تفاهم لاستكشاف خدمات التصنيع والصيانة المحلية للأفران والسخانات العاملة بحرق الوقود.