نصائح للحد من جفاف البشرة في فصل الشتاء

وكالات _ مصدر الإخبارية

تتعرض البشرة في الشتاء للهواء البارد، ما يؤدي إلى جفاف الجلد ولا سيّما الوجه , الأمر الذي يعجّل بالظهور المبكّر للتجاعيد وعلامات التقدم في السن.

وتسبب البشرة الجافة أعراضًا عديدة، ومنها: إثارة الحكة، وخشونة في الجلد، وظهور تشققات أو قشور في الجلد، وهي حالة شائعة قد يكون سببها مرضي، لكن غالبًا ما يكون سببها عوامل بيئية تنزع الرطوبة من الجلد، مثل: الحرارة، والمياه الساخنة، والكيماويات.

ونحن الآن وقد عاد برد الشتاء نشعر بنوبات من الجفاف والحساسية والحكة والاحمرار على أجسامنا.

إذن كيف يمكن للمرء أن يتعامل مع عقبة الجمال هذه بحركة ذكية ودائمة؟

إليك بعض النصائح لكل فئة عمرية للتغلب على جفاف البشرة هذا الشتاء:

 

استخدم المرطبات الطبيعية لتدليك البشرة مثل الزبدة وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والعسل بدلاً من المرطبات الكيميائية.

 

تخلصي من مستحضرات التجميل التي تؤدي إلى الجفاف، وأحمر الشفاه غير اللامع ، وأحمر الخدود البودرة ، إلخ.

 

أضيفي مرطب شفاه ملون وكريم أساس مرطب إلى حقيبة مستحضرات التجميل الخاصة بك. اختاري أحمر الخدود الكريمي والرذاذ المرطب للحفاظ على نعومة بشرتك.

 

استخدام العلاجات الليلية: تعتبر العلاجات الليلية طريقة ممتازة لتنشيط البشرة الجافة أو منعها، من خلال تطبيق الكريمات الليلية على بشرتك طوال الليل، ستحصل بشرتك على الوقت الذي تحتاجه لامتصاص العلاج والمطريات لتجديد بشرتك بالرطوبة والزيوت التي تحتاجها.5. استخدمي جل الصبار للبشرة الجافة لما له من خصائص ترطيب عميقة ويساعد على سحب الرطوبة من الجو إلى البشرة.

 

إلى جانب المنتجات الموضعية ، تساعد بعض المكملات الغذائية عن طريق الفم أيضًا في مكافحة الجفاف.

وتشمل هذه المواد الكولاجين وهيالورونات الصوديوم وعوامل مضادة للأكسدة مثل الإنزيم المساعد Q 10 وبيتا كاروتين وأستازانتين والجلوتاثيون والزنك والسيلينيوم.

 

كما تساعد المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم من الأحماض الدهنية الأساسية مثل كبسولات زيت بذور الكتان وكبسولات زيت زهرة الربيع وكبسولات زيت كبد سمك القد ومكملات أوميغا 3،6،9 في النظام الغذائي على تحسين ترطيب البشرة.

 

شرب الماء الساخن: يقول الخبراء إنَّ شرب الماء الساخن أو الفاتر يُحسِّن الدورة الدموية، ويُغذِّي البشرة لجعلها ناعمة ومشرقة ويُقوِّي الشعر ويُحسِّن ملمسه ويُسرِّع نمو الشعر.