خبراء: جريمة قتل الطالب في جنين حدث كبير وأبعاده “صعبة”

غزة- مصدر الإخبارية

أجمع خبراء فلسطينيون، اليوم السبت، على أن جريمة مقتل الطالب في الجامعة الأمريكية بجنين على يد زميله حدث كبير وله أبعاد مجتمعية وسياسية صعبة.

وأوضح هؤلاء تعليقاً على الحادثة أن “الجامعات الفلسطينية تنصلت مؤخراً من دورها التاريخي المتمثل في احتضان الطلبة واحتوائهم وتحولت لساحة نزاع لاسيما في ظل الانقسام الفلسطيني المستمر منذ 2007 وحتى الآن”.

ولفتوا إلى أن ما “يحدث مؤخرا في عدة مدن فلسطينية نذير شؤم للمجتمع الفلسطيني من شأنه توسيع رقعة الفلتان الأمني”.

وفي وقت سابق السبت، قتل الطالب في الجامعة العربية الأمريكية مهران خليلية من قرية جبع، خلال شجار طلابي.

وعلى خلفية الحادث أعلن مجلس اتحاد طلبة الجامعة العربية الأمريكية تعليق الدوام حتى إشعار آخر، على خلفية الحادثة.

وفي سياق متصل، أنّ المشتبه به الرئيسي بجريمة قتل الطالب، قد سلم نفسه للشرطة في جنين.

حدث كبير جدا

واعتبر أستاذ التاريخ نهاد الشيخ خليل في الجامعة الإسلامية بغزة أن “التكتيم الشديد بشأن خلفيات القتل، ونسبة القتل إلى زميل من قرية أخرى، وعدم وجود أي توضيح عن خلفية القتل للطالب في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، هو دليل على أن الحدث كبير جداً”.

ولفت في تغريدة نشرها على توتير إلى أن القاتل ينتمي إلى جهة متوحشة، والقتيل مهيض الجناح.

من جهته، الباحث قال عبد القادر البدوي: “منذ أن تخلّت جامعاتنا عن دورها التاريخي التنشئة الاجتماعية، وإنتاج الوعي التحرري وتحصينه، كلاعب رئيس في مشروع التحرر الوطني المفقود تحولت لساحة نزاعات تتمثّل فيها كل تناقضات المجتمع- ما قبل الوطنية- العشائرية؛ القبلية والحزبية الضيّقة، اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

نذير شؤم بالحالة الفلسطينية

وفي السياق، عد أستاذ الإعلام الفلسطيني محسن الإفرنجي، إلى أن ما حدث اليوم في الضفة الغربية صدمة وكارثة، بعدما تحول شجار بين طلبة جامعيين إلى مشهد دام أسفر عن مقتل الطالب مهران خليلية (21) عامًا بعد طعنه قرب الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

ونوه في تغريدة نشرها عبر توتير إلى أن ما يحدث مؤخرا في عدة مدن فلسطينية نذير شؤم للمجتمع الفلسطيني من شأنه توسيع رقعة الفلتان الأمني.

وكتب الإعلامي أحمد أبو نصر “ما حصل وما سيحصل مِن تبعات تغييب الجامعات عن دورها الوطني، وَمن تغييب رجالات الإصلاح “مع إنه غيابهم مشكلة فيهم”.

وأضاف “فبدلًا من إشغال الطلبة بهموم وطنهم، أصبحوا ينشغلون في بعضهم البعض، والحفلات الراقصة، الانتصار للذات ولو بالقتل كما حصل اليوم في الجامعة العربية الأمريكية”.

الجامعة تستنكر

وفي بيان لها، استنكرت الجامعة العربية الأمريكية، جريمة قتل القتل.

وقالت: “بقلوب يعتصرها الحزن والأسى تنعى أسرة الجامعة العربية الأمريكية شهيد العلم والمعرفة، الطالب في كلية التمريض مهران خليلية، الذي توفي نتيجة شجار حصل خارج أسوار الجامعة.

وتقدمت الجامعة بخالص العزاء لأسرة الفقيد ولزملائه، سائلين الله أن يسكنه فسيح جناته ويلهمنا وأهله الصبر والسلوان.