نقابات العمال: توصية للجنة العمل الحكومي لوضع حد أدنى للأجور بغزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، اليوم السبت، أنهم مع قرار رفع الحد الأدنى للأجور خاصة في قطاع غزة في ظل الاوضاع الصعبة التي يعيشها العمال، وارتفاع نسبة البطالة في أوساطهم إلى 50% والفقر لأكثر من 70%.

وقال العمصي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن تطبيق الحد الأدنى للأجور بواقع 1880 شيكل، كما سيتم بالضفة الغربية، من الصعب تطبيقه في قطاع غزة، لاسيما في ظل فشل تطبيق الحد الأدنى السابق بقيمة 1450 شيكل الذي صدر في عهد وزير العمل السابق مأمون أبو شهلا.

وأضاف العمصي، أن غزة تعيش أوضاعاً اقتصادية استثنائية فمن الصعب تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور فيها.

وأكد العمصى أنهم مع تطبيق حد أدنى للأجور في غزة يتماشى مع الاوضاع الاقتصادية في ظل تواصل الحصار الاسرائيلي للعام 15 على التوالي وإفلاس عدد كبير من الشركات وعمل القطاعات الاقتصادية بالحد الأدنى من قدرتها الانتاجية.

واشار العمصي إلى أن هناك مشاورات وورش تعقد بالتنسيق مع وزارة العمل بغزة والنقابات والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص لرفع توصية للجنة العمل الحكومي بالقطاع لإقرار حد أدنى للأجور يتناسب مع الأوضاع بغزة.

وشدد على أنهم مع وضع حد أدنى للأجور في غزة لضمان عدم بقاء حقوق العمال رهن أرباب العمل بالإضافة لتطبيق قانون العمل فيما يتعلق بالسلامة المهنية وغيرها من الحقوق.

وأعلن وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش اليوم السبت البدء بتطبيق قرار مجلس الوزراء برفع الحد الأدنى للأجور إلى 1880 شيكل من راتب شهر يناير 2022.