الأعرج لمصدر: جهود لإرسال عمال من قطاع غزة للضفة الغربية

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف نقيب المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، اليوم الخميس، عن جهود تبذل لتغطية النقص في العمال بالضفة الغربية من خلال جلب عمال من قطاع غزة.

وقال الأعرج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن اتحاد المقاولين قدم مقترحاً لتغطية العجز الكبير الذي يعاني منه قطاع المقاولات بالضفة على صعيد العمال من خلال جلب عمال من غزة.

وأضافت الأعرج، أن اتحاد المقاولين ناقش هذه القضية مع الهيئة العامة للشؤون المدنية التي وعدت بدورها بدراسة الأمر وبحث إمكانية التطبيق.

وأشار الأعرج إلى أن هذه الخطوة من شأنها سد العجز بالعمالة بالضفة نتيجة تفضيل عمال المحافظات الشمالية العمل بالداخل المحتل لارتفاع الأجور هناك، والحد من نسب البطالة والفقر المتفشية في القطاع.

وأكد الأعرج، أن الضفة الغربية بحاجة عاجلة لأكثر من 10 ألاف عامل كخطوة أولى لسد العجز هناك، معرباً عن أمله بأن تشهد الفترة القادمة تقدماً في ملف تحويل عمال من القطاع للضفة.

ويبلغ عدد العاطلين عن العمل المسجلين لدى مكاتب العمل بقطاع غزة 378,719 ألف عامل وخريج.

وكان وكيل وزارة العمل سامر سلامة، أكد على أهمية إيجاد حلول سريعة وفورية لأزمة العمل والبطالة بقطاع غزة في ظل محدودة الخيارات ورفض الاحتلال السماح لإعداد كبيرة منهم بالعمل داخل أراضيها.

وشدد سلامة، على أهمية الضغط لفتح أسواق الضفة الغربية أمام عمال قطاع غزة لاسيما في ظل توجه القسم الأكبر من العمالة بالضفة للعمل داخل الأراضي المحتلة.

وأشار سلامة إلى الضفة تستطيع استقبال 50 ألف عامل من قطاع غزة خصوصاً مع وجود شكاوى من المنشآت الاقتصادية والتجارية والمصانع والمزارع من نقص العمالة وتفضيل عمال الضفة للعمل بإسرائيل.