كورونا االعالم الصحة العالمية

توصيات مهمة من الصحة العالمية حول السفر في ظل متحور أوميكرون

وكالات – مصدر الإخبارية

أصدرت منظمة الصحة العالمية توصياتها حول السفر في ظل متحور أوميكرون من فيروس كورونا، حيث حذرت من أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحوّر الجديد.

كما نصحت المنظمة في نشرتها التوجيهية، الثلاثاء، الأشخاص المعرضين لخطر المرض الشديد أو الموت إذا ما التقطوا العدوى، بمن في ذلك من هم فوق 60 عاماً، بعدم السفر إلى مناطق تشهد انتقالا مجتمعيا للفيروس.

وتابعت أن “الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل، أو لا دليل لديهم على أنه سبق لهم وأن أصيبوا بعدوى (سارس-كوف-2)، والذين يواجهون خطراً مرتفعاً بالإصابة بمرض شديد والموت، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما وما فوق وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة تزيد من خطر الإصابة الشديدة بكوفيد-19 (مثل أمراض القلب والسرطان والسكري)، ينبغي نصحهم بتأجيل سفرهم إلى مناطق تشهد انتقالاً مجتمعياً للفيروس”.

وأوضحت أنه حتى 28 نوفمبر، وضعت 56 دولة إجراءات تتعلّق بالسفر تهدف إلى تأخير دخول المتحوّر الجديد إليها”.

واعتبرت المنظمة أن “حظر السفر العام لن يمنع تفشي المتحوّر على مستوى العالم، وهو يضع عبئاً ثقيلاً على سير الحياة وسبل العيش”.

وبينت أن مثل هذه القرارات “يمكن أن تؤثّر سلبا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية”.

في السياق دعت المنظمة جميع المسافرين إلى توخي اليقظة والتطعيم واتباع قواعد الصحة العامة بغضّ النظر عما إذا كانوا قد تلقحوا أم لا، ولا سيما باستخدام الأقنعة الواقية والالتزام بتدابير التباعد الجسدي، وتجنب الأماكن المزدحمة والسيئة التهوية.

وذكّرت المنظمة بأن “الرحلات الدولية الأساسية – بما في ذلك السفر لأغراض إنسانية وفي الحالات الطارئة ورحلات العودة إلى الوطن وشحن البضائع الأساسية – يجب أن تظل أولوية”.

وكانت عدة دول اتخذ قرارات بمنع الرحلات، خصوصاً تلك الآتية من جنوب إفريقيا ودول مجاورة لها، حيث رصد المتحوّر الجديد أول مرة.

في حين دعا مكتب منظمة الصحة العالمية في إفريقيا إلى “إبقاء الحدود مفتوحة” بعد أن ناشدت جنوب إفريقيا المجتمع الدولي “الرفع الفوري والعاجل” لقيود السفر المفروضة عليها بعد رصد المتحور “أوميكرون”.

اقرأ أيضاً: جنوب أفريقيا تطمئن العالم حيال أوميكرون.. ماذا قالت عنه؟

Exit mobile version