الاعلام العبري: السلطة الفلسطينية ترفع الضرائب المفروضة على الأواني

القدس- مصدر الإخبارية:

صادقت اللجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي اليوم الثلاثاء فرض ضرائب على الأواني التي تستخدم لمرة واحدة.

وقالت سلطة الضرائب الإسرائيلية، إن السلطة الفلسطينية أبلغتهم بتبني قرار فرض الضرائب على الأواني المستخدمة لمرة واحدة بالإضافة لضرائب أخرى على المشروبات المحلاة.

وأضافت، أن قرار السلطة جاء في ظل تخوفات أبداها الجانب الإسرائيلي من تهريب الأواني التي تستخدم لمرة واحدة من الأراضي الفلسطينية للداخل المحتل وبالتالي التهرب من الضريبة التي أقرها الكنيست.
وأشارت إلى أنه وفقًا للاتفاقية بين باريس إسرائيل والسلطة الفلسطينية، فإنها مجموعون في مظروف جمركي واحد، لذلك لا يوجد جباية جمركية في الفترة الانتقالية بينهما، وطالما أن الفلسطينيين لا يتبنون تشريعات إسرائيلية، فلا يمكن للفلسطينيين استيراد الأواني التي تستخدم لمرة واحدة، وهذا هو السبب في أن السلطة ليس لديها خيار عملياً، وسوف تتبنى الضريبة على الأدوات لمرة واحدة.

ووفقاً لصحيفة كالكاليست العبرية، فإن التحدي الرئيسي الذي نشأ حول الضريبة، هو مسألة فرضها على أكواب الكرتون المغلفة بالبلاستيك والتي تستخدم للطلبات الخارجية.

وقالت الصحيفة أنه تقرر بإسرائيل اختبار أكواب الورق المقوى كأدوات يمكن التخلص منها، مما أدى إلى أن تكون أكواب الكرتون أكثر 3.3 مرة من الأكواب البلاستيكية، ونظرًا لأن الورق المقوى يزن أكثر من البلاستيك طالب أصحاب المطاعم في إسرائيل بحل الجزء البلاستيكي الموجود داخل الزجاج فقط لكن قوبل بالرفض نظراً لأن الضرر البيئي الناجم عن الزجاج المطلي بالبلاستيك في نظر وزارة حماية البيئة لا يختلف اختلافًا جوهريًا عن الزجاج.

وأضافت أن وزارة حماية البيئة بإسرائيل وافقت على توحيد وزن أكواب الكرتون كما لو كانت أكواب بلاستيكية، مما يعني أن الضريبة على أكواب الكرتون ستكون 3.3 شيكل لكل كيلوغرام بدلاً من 11 شيكل لكل كيلوغرام.

وأشارت إلى أن القرار لن يطبق على الأواني التي يزيد سمكها عن 2 مم 2 مم، والتي تُستخدم بالفعل كأدوات قابلة لإعادة الاستخدام.

وفيما يتعلق بالأواني التي تستخدم بالمستشفيات ساد الخلاف بين الحكومة ونقابة الاطباء حول تطبيق القرار، ورفض البروفيسور حجاي ليفين من نقابة الأطباء هذه المزاعم قائلا “يجب على المستشفيات أن تكون قدوة في حد ذاتها، فلا توجد مشكلة في العدوى. ومع ذلك، أوافق على ضرورة دعم غسالات الصحون للمستشفيات”.

بدوره قال رئيس اللجنة المالية في الكنيست، أليكس كوشنير، إن “الضريبة على الأواني التي تستخدم لمرة واحدة ستحافظ على الطبيعة وبيئتنا وصحتنا وصحة أطفالنا، هذا هو سبب صحة هذا الترتيب، ويسعدني أننا وصلنا إلى تغييرات وتمكنا من الحفاظ على التوازن بين جميع القيم “.

أشار كوشنير مؤخرًا إلى أن دفع ضريبة على مخزون الأواني التي تستخدم لمرة واحدة سيتم توزيعه على مدى 3-12 شهرًا.