الشيكل يرتفع بتعاملات اليوم الاثنين مقابل الدولار

القدس- مصدر الإخبارية:

عاد الشيكل الاسرائيلي للارتفاع مقابل الدولار الأمريكي في بداية أسبوع التداول بعدما تراجع بوقت سابق في ظل الجهود المبذولة لمواجهة التحديثات المستمرة لسلالة كورونا الجديدة وتداعياتها.

وصباح اليوم الأثنين، ضعف الدولار بنسبة 0.6٪ وتداول عند حوالي 3.16 شيكل، واليورو انخفض 0.5٪ إلى 3.56 شيكل، وفي السوق الدولية انخفض اليورو بنسبة 0.5٪ إلى 1.12 دولار.

يقول كبير الاقتصاديين في بيت الاستثمار الإسرائيلي بساجوت بيت أور “في حالة عودتنا إلى قيود كبيرة من الطراز العالمي، والتي تبدو في الوقت الحالي معقولة جدًا نظرًا لقيود الطيران الفورية، فإن الضغط على سلاسل التوريد الضيقة بالفعل سيزداد فقط بطريقة تدعم التضخم الأعلى بمرور الوقت”.

ويضيف بيت أور: “على عكس الجولات السابقة، التي كان حل الحكومة فيها هو ببساطة إعطاء المزيد من الأموال للمواطنين مع زيادة الديون ، فإن الوضع هذه المرة أكثر إشكالية، فأي أموال للاستجابة للقيود سيكون لها تأثير أقل أهمية على الناتج المحلي الإجمالي، وربما بشكل أكبر على التضخم “.

ويشير إلى أنه قد يكون هناك تغيير في اتجاه البنوك المركزية حول العالم مما سيوقف تحركات الانكماش النقدي.

ويتابع “لا يتوقع منا رفع أسعار الفائدة في إسرائيل قبل رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة أو البنوك الكبرى الأخرى حول العالم، إن التطورات التي حدثت في عطلة نهاية الأسبوع والخوف من المتغير الجديد تعزز التقييم القائل بأن عالم البنوك المركزية سيكون أيضًا صبورًا للغاية قبل اتخاذ إجراءات نقدية تقييدية “.