طالع إجراءات وزارة الصحة بغزة لمواجهة متحور أوميكرون

غزة – مصدر الإخبارية

صرح مدير عام دائرة الطب الوقائي في الصحة بغزة بغزة مجدي ضهير بأن قطاع غزة يعيش حالة من الاستقرار بعد الموجة السابقة من الجائحة.

وقال ضهير خلال مؤتمر صحفي لوزارة الصحة بغزة اليوم الأحد إنه لم تزد معدلات الوفاة عن 1%، وهو إنجاز مقارنة بمعدلات الوفاة في العالم، إلا أن الوباء لا زال موجوداً والخطر لا زال قائماً.

وتابع أن ظهور السلالة الجديدة في جنوب أفريقيا وتسجيل حالات بها يؤكد أن الفيروس لا يعرف الحدود ويجب الاستمرار في مكافحته.

ولفت إلى أن سلالة أوميكرون الجديدة بها تغير كبير عن سابقاتها، حيث تنتشر بسرعةكبير والحالات بها تتزايد وتفوق سرعة السلالات السابقة، مضيفاً: “لا زلنا بحاجة لمزيد من الدراسات حول مدى خطوتها وهل تصيب من أصيبوا سابقاً بالفيروس؟ وهل تتجاوز اللقاحات؟”.

وبيّن أن ما يعشيه العالم اليوم من استنفار تحسباً لهذه السلالة وفرض محدودية السفر، يقود وزارة الصحة لاتخاذ إجراءات لمواجهة الجائحة.

وأردف أن الصحة ستتخذ سلسلة من الإجراءات محلياً وعلى المعابر حيث سيتم تعظيم جهوزية الوزارة لمجابهة أي طارئ وتوفير عدد كافي من الأسرة والكوادر والمعدات الطبية، عدا عن تجهيزات في المختبر المركزي.

كما سيتم تكثيف متابعة العائدين عبر معبري رفح وبيت حانون وخاصة العائدين من الدول الحمراء، وعمل نقاط تطعيم في الأماكن النائية والبعيدة حتى يصل اللقاح للجميع، مردفاً: “السلاح الوحيد هو التطعيم ثم التطعيم”.

وأشار إلى حملة مكثفة بدءاً من غدٍ الاثنين لتوسيع دائرة المستهدفين من تلقي اللقاحات لتشمل الأعمار من 12 إلى 15 عاماً.

في نفس الوقت قررت وزارة الصحة تسيير فرق صحية متنقلة في كافة محافظات قطاع غزة للوصول الى أكبر شريحة من المجتمع لتلقي التطعيمات ضد فيروس كوفيد 19 وذلك من اجل تحقيق المناعة المجتمعية المطلوبة لمواجهة الجائحة.

اقرأ أيضاً: لا وفيات.. الحصيلة اليومية لفيروس كورونا في غزة