السلطة الفلسطينية تقدم احتجاجاً لمصر حول إعمار غزة

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر مطلعة، اليوم الأحد، تقديم السلطة الفلسطينية احتجاجاً للجانب المصري لعدم التنسيق معها في تنفيذ مشاريع الإعمار بقطاع غزة.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاحتجاج قدم خلال اجتماع ترأسه وزير الأشغال والاسكان العامة محمد زيارة مع الجانب المصري، وأكد خلاله بضرورة التنسيق مع السلطة الفلسطينية في عمليات الإعمار وصرف الأموال وأخذ موافقتها لتنفيذ المشاريع.

وأضافت المصادر ، أن الوزير طلب رسمياً عقد اتفاقية إطار بين السلطة ومصر حول الإعمار وبرر ذلك بأن السلطة هي الجهة الوحيدة القادرة على تحديد أولويات الإعمار والتنمية بغزة، وقد أعدت خطة مسبقة للإعمار تقوم على إعادة بناء ما تم تدميره خلال عام ونصف وبعدها الشروع بالتنمية الاقتصادية.

وأشارت المصادر، إلى أن الجانب المصري برر عدم التنسيق مع السلطة الفلسطينية ممثلة بالحكومة برغبتهم بتسريع عمليات الإعمار، لافتةً إلى أن المصريين أبلغوا زيارة بأنهم سيجرون اجتماعا مع المسئولين عن الاعمار بالقاهرة لبحث المسألة.

وأكدت المصادر ، أن السلطة الفلسطينية تعاني من غياب كامل للتنسيق من قبل الجانبين القطري والمصري فيما يتعلق بإعمار غزة.

الجدير بالذكر، أن مصر وقطر تعهدتا بمليار دولار لإعمار غزة بواقع نصف مليار لكل منهما، فيما قدمت اللجنة الحكومية الاعمار برئاسة وكيل وزارة الأشغال والاسكان العامة ناجي سرحان خطة تنموية تقدر بـ 3.8 مليار دولار، تشمل الأضرار المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن اعتداءات الاحتلال، فضلاً عن إصلاح البنية التحتية حتى يعود قطاع غزة إلى الحياة.