ما حقيقة رصد أول إصابة بمتحور “أوميكرون” في فلسطين؟

الصفة المحتلة – مصدر الإخبارية

تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت، معلومات تتحدث عن اكتشاف أول حالة بالمتحور الجديد “أوميكرون” في فلسطين بمدينة نابلس في الضفة المحتلة.

من جهتها نفت وزارة الصحة الفلسطينية، رصد أي إصابة بالمتحور “أوميكرون” كورونا الجديد.

وأوضحت الوزارة في تصريح لها، أن الكشف على المتحور “أوميكرون” كورونا الجديد بحاجة إلى فحوصات خاصة لم تدخل للوزارة بعد والعمل جارٍ لتوفيرها.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، قال صباح اليوم السبت، إن الوزارة ستوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور “كورونا” الجديد “اوميكرون”.

وأوضح الشخرة في اتصال هاتفي مع “وفا”، أن خطر المتحور الجديد يكمن في سرعة انتشاره، ونوع الإصابة به، حيث أن المصاب قد يتعرض لأعراض غاية في الصعوبة، مشيرا إلى أن الوزارة على تواصل مع الدول المعنية لمعرفة طبيعة المتحور الجديد، ومدى انتشاره.

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية التي سيتم اتخاذها، قال الشخرة: نحن في فلسطين على أهبة الاستعداد دائما للقيام بالإجراءات اللازمة، حيث حدّدنا المناطق التي يتوجه اليها السيّاح، خاصة بيت لحم، وأريحا، وسنقوم بعمل الفحوصات سواء للفنادق، أو من يعمل فيها، وكافة المحال التي يرتادونها، وذلك من أجل الحد من تفشي الفيروس.

وتابع: كثير من دول العالم أصبحت تتحدث عن إغلاق مطارات، ومدن، وإغلاق داخلي، ونحن في فلسطين نقوم بكل الاجراءات لمنع تفشي الوباء، ولكي لا نضطر إلى اتخاذ اجراءات صعبة.

أقرأ/ي أيضاً: متحور أوميكرون.. هذا ما نعرفه عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أطلقت تسمية “أوميكرون” وهو حرف من الأبجدية الإغريقية، على السلالة الجديدة من “كورونا”، التي وصفتها بـ”المثيرة للقلق”.

وأوضحت المنظمة أن “سلالة B.1.1.529 تم الإبلاغ عنها في جنوب إفريقيا قبل يومين، وخلال الأسابيع الأخيرة ارتفع عدد الإصابات بشكل حاد، وهي خامس سلالة توضع ضمن هذا التصنيف بعد سلالات “دلتا” و”بيتا” و”الفا” “وغاما”.

كما دفع متحور “كورونا” الجديد عددا من الدول إلى الاستنفار والإسراع باتخاذ إجراءات جديدة، في محاولة لدرء مخاطر تفشيه، حيث علّقت المملكة العربية السعودية الرحلات الجوية القادمة من 7 دول بسبب مخاوف تتعلق بهذا، والدول هي: جمهورية جنوب إفريقيا، وجمهورية نامبيا، وجمهورية بوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، ومملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني.