الأعرج لمصدر: قطر ستدفع الأموال للمتضررين كلياً بغزة عبر المقاولين

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج اليوم السبت عن تفاصيل آلية جديدة يجري اعتمادها مع الجانب القطري لإيصال الأموال لأصحاب المنازل المدمرة كلياً في قطاع غزة.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن إنه تم طرح 6 عطاءات على 30 شركة مقاولات جرى الاختيار والترسية على 6 منها كمرحلة أولى بحيث يتولى المقاول إيصال الأموال للمستفيدين، وإدارة التنفيذ على المنازل المندرجة ضمن العطاء.

وأضاف الأعرج أن إجمالي العطاءات التي ستطرح على المقاولين تقدر بحوالي 80 عطاءاً، حيث ترسى على المقاول مقابل نسبة تختلف من شركة لأخرى.

وأشار الأعرج إلى أن العملية قد النضوج حالياً متوقعاً الحاجة لأسبوع للانتهاء من الاجراءات الخاصة بالآلية الجديدة

وفي السياق قال مصادر موثوقة، إن الجانب القطري سيقوم بتحويل الأموال للحسابات المصرفية للمقاولين الذين جرى ترسية العطاءات عليهم ليقوموا بدورهم بتسليم الأموال على المتضررين، مقابل نسبة تصل إلى 3% على أبعد تقدير.

وأشارت المصادر إلى أن  المبلغ الاجمالي الذي سيمرره الجانب القطري لشركات المقاولات يبلغ 50 مليون دولار أمريكي، على أن يتم صرفها على مدار ثمانية أشهر، مشيرةً إلى أن العطاءات 6 تنص على أن يحصل كل مقاول على نصف مليون دولار ليوزعها على المستفيدين.

وأشارت المصادر إلى أن الألية الجديدة تتم بالتنسيق بين الجانب القطري واتحاد المقاولين الفلسطينيين بقطاع غزة، وتنهي بتطبيقها الألية القديمة التي تنص على الدفع المباشر للمستفيدين المتضررين.

جدير بالذكر أن وزارة الأشغال والاسكان العامة في غزة سلمت الجانب القطري الكشف الأول للمتضررين كلياً ويضم 132 متضرراً من أصل 1500 فلسطيني دمرت منازلهم كلياً خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.