رسمياً.. قرار بريطانيا بإدراج حماس في قائمة الإرهاب يدخل حيز التنفيذ

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الداخلية في بريطانيا، اليوم الجمعة، إدراج حركة حماس بشكل رسمي، ضمن قائمة منظمات الإرهاب المحظورة فيها.

وبحسب بيان الداخلية فإنه بموجب القرار الذي نال موافقة البرلمان البريطاني، فإن حركة حماس أضحت منظمة إرهابية، سواء تعلق الأمر بشقها السياسي أو بجناحها العسكري.

وتابعت الداخلية البريطانية أن أعضاء حماس والذين يدعون إلى دعم الحركة يمكن أن يواجهوا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 سنة.

وفي وقت سابق، قالت الداخلية البريطانية، في بيان، إن حركة حماس “لديها قدرات إرهابية واضحة تشمل امتلاك أسلحة كثيرة ومتطورة، فضلا عن منشآت لتدريب إرهابيين”.

وصرحت وزيرة الداخلية، بريتي باتل، بأن حظر حماس “سيبعث برسالة قوية للغاية إلى أي فرد، يعتقد أنه من المقبول أن تكون مؤيداً لمنظمة مثل تلك”.

وأضافت أن الخطوة “تستند إلى مجموعة واسعة من المعلومات الاستخباراتية والصلات بالإرهاب”.

وتابعت: “نرى أنه لم يعد بإمكاننا فصل الجانب العسكري عن السياسي للحركة، حيث أن بريطانيا تحظر حالياً الجناح العسكري لحماس فقط”.

في السياق صرح عضو المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل رضوان في وقت سابق لشبكة مصدر الإخبارية بأن المقاومة حق مشروع وليست إرهاب.

وبيّن رضوان أن الإرهاب الحقيقي هو الاحتلال الذي تدعمه بريطانيا، داعياً الشعوب العربية والإسلامية لرفض القرار ومقاطعة البضائع البريطانية.

بدوره قال القيادي في حماس مشير المصري لمصدر الإخبارية إن المطلوب التحرك لتبديل هذا القرار، وأن المقصود من القرار ليس حركة حماس، بل النيل من الحق الفلسطيني وتقويضه، المقاومة كفلتها الشرائع والقوانين الدولية

ولفت المصري إلى أن “هناك جملة من الإجراءات تتحرك حماس تجاهها لإفشال القرار، ومنع من النيل من حقوقنا، وعلى بريطاتيا أن تكفر عن خطاياها التاريخية بدءاً من وعد بلفور، وتتراجع عن هذا القرار”.