وزارة الأشغال - إعادة الإعمار-الحزام الناري - وزارة الأشغال بغزة - مكتبان هندسيان

الأشغال بغزة: صرف دفعات مالية للبدء بإعادة الاعمار للمنازل المدمرة بشكل كلي

غزة- مصدر الإخبارية

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة م. ناجي سرحان، عن البدء بتقديم منح مالية كدفعة أولى للدفعة الأولى من المواطنين الذين دُمّرت منازلهم بشكل كلي، مشيرا أن الدفعة الأولى صُرفت أمس الأربعاء، للمتضررين بشكل مباشر وأنّ وزارته لا تستلم أيّة أموال من المانحين.

وتابع سرحان في تصريحات صحفية, “نحن نحصر الأضرار ونعدّ كشوفات المتضررين ونقدّمها للجهة المانحة، وهي من ترسل أموال الإعمار إلى المُتضرر نفسه، أو المقاول المسؤول عن البناء”.

وبين سرحان قائلا: “بلغت قيمة خسائر الأضرار الجزئية نحو 42 مليون دولار، وحتى الآن يوجد تعهّدات بـ20 مليون، ما يعني أن 50 %من الأضرار الجزئية تحت العمل، إما تم تعويضها أو جاري التعويض”.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت بإعادة الإعمار في غزة بعد نحو 6 شهور من العدوان “الإسرائيلي”، لافتاً إلى أن مصر تعتزم بناء 3 مدن سكنية: الأولى شمالي القطاع وتضم 500 وحدة سكنية، والثانية في الشمال أيضا وتضم 700 وحدة، وأما الثالثة في منطقة الزهراء وسط القطاع وتصم 1500 وحدة.

ونوه وكيل وزارة الأشغال إلى أن الحكومة المصرية تفكر في إنشاء جسرين، الأول في منطقة الشجاعية شرقي غزة، والثاني في منطقة السرايا وسط المدينة.

ويُعتبر قطاع الإسكان المتضرر الأكبر من العدوان الإسرائيلي الأخير عقب تدمير ألاف الوحدات السكنية وعدد من الأبراج والبنى التحتية والمرافق الاقتصادية والخدماتية الأخرى.

وتسبب العدوان الأخير بتدمير 1335 منشأة سكنية بشكل كامل أو بليغ، فيما لحقت أضرار متوسطة وجزئية بحوالي 12 ألفا و886 منزلاً.

Exit mobile version