بينها العلاوات السنوية.. أونروا تعد بإجراءات للتخفيف من معاناة اللاجئين والموظفين

توضيح حول الإجازات الإجبارية بدون راتب

غزة – مصدر الإخبارية

وعد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا فيليب لازاريني، باتخاذ عدد من الإجراءات للتخفيف من معاناة اللاجئين، من بينها مطالب الموظفين بإطار نزاع العمل المعلن عنه بين اتحادات الموظفين وإدارة الأونروا.

وقال لازاريني خلال اجتماع مع اللجنة المشتركة للاجئين ناقش جملة من القضايا التي تتعلق باللاجئين والموظفين، إنه تم رفع تجميد العلاوة السنوية وستدفع بأثر رجعي في شهر مارس/ آذار القادم.

وأكد مفوض عام الأونروا أنه لم يفكر باستخدام الإجازة الإجبارية بدون راتب نتيجة للأزمة المالية.

ورحب بمكونات اللجنة المشتركة، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الأونروا واللجنة المشتركة للاجئين، مستعرضاً أبرز التهديدات والمخاطر التي تواجهها، وخاصة الأزمة المالية المتواصلة منذ عدة سنوات.

وبيّن أن الأونروا قَدمت رؤية استراتيجية من خلال مؤتمر المانحين في بروكسل للمجتمع الدولي لتمويل متعدد السنوات لتتمكن من تطوير خدماتها، مطالباً الدول المتعهدة الالتزام والايفاء بتعهداتها المالي.

بدورها طالبت اللجنة المشتركة بضرورة الاستجابة لمطالبهم وحقوقهم العادلة وحل مشكلة موظفي المياومة بالتثبيت والالتزام بالنسبة المتفق عليها 7،5%، مع فتح باب التوظيف لملئ الشواغر.

وأكدت اللجنة على ضرورة العمل من أجل تحسين الخدمات في المخيمات، وعدم تحميل اللاجئين أو الموظفين أعباء العجز المالي باللجوء لتقليص في الخدمات.

وشددت على رفضها لاتفاق إطار التعاون ما بين الولايات المتحدة والأونروا، وطالبت المفوض العام بسحب التوقيع لما يحمل من مخاطر باعتباره تمويل مشروط سياسيًا.

كما قدمت اللجنة مبادرة لحل الأزمة ما بين اتحادات الموظفين وإدارة الأونروا والمسألة قيد المتابعة لإيجاد حلول مجدية خلال الأيام القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: جامعة الدول العربية ترحب بتجديد الاتحاد الأوروبي دعمه لـ “أونروا”