الدولار يواصل ارتفاعه أمام الشيكل

القدس- مصدر الإخبارية:

لم يقل بنك إسرائيل الكثير هذا الأسبوع، لكن ما فعله تمكن من قلب العجلة في سوق الصرف الأجنبي في تداول الشيكل الذي فقد قوته منذ بداية الأسبوع، بقوة نسبيًا صباح الأربعاء، حيث ارتفع الدولار 1.1٪ وصولاً إلى 3.15 شيكل، وارتفع اليورو 1.1٪ وتداول 3.53 شيكل.

وشدد بنك إسرائيل في قراره بشأن سعر الفائدة الاثنين على أنه لن يتوقف عن التدخل في سوق العملات حسب الحاجة، بغض النظر عن حقيقة أن برنامج الشراء الكبير الذي تم فتحه استجابة لأزمة كورونا لم يعد معنا.

وقال البنك في بيان له: “نواصل العمل في سوق الصرف الأجنبي على الرغم إكمال خطة الاستحواذ البالغة 30 مليار دولار بما يتماشى مع حالة الاقتصاد والنشاط الاقتصادي المستمر”.

وأضاف نائب محافظ البنك أندرو أفير أن المفتاح في إعلان البنك هو استمرار السياسة التي تركز على تشجيع النشاط الاقتصادي.

وتابع “سنواصل اتباع سياسة نقدية واسعة للغاية بمرور الوقت، وفقًا لثلاثة معايير وهي النمو الاقتصادي والعمالة والتضخم “.

وقال “نذكر مرة أخرى أننا ضمن هدف التضخم الذي كان بنسبة 2.3٪ في أكتوبر الماضي وهذا يسمح لنا بالقيادة بأكبر قدر من الصبر ومواصلة السياسة التوسعية للعودة إلى التوظيف الكامل”.

واستطرد ” يجب ألا ننسى أن هناك 150 ألف وظيفة مفقودة، لإسرائيليين لم يعودوا إلى سوق العمل، يجب أن نعود إلى العمالة الكاملة”.

بدوره لم يتفاجأ كبير الاقتصاديين في مزراحي طفحوت رونين مناحيم بالحركة في سوق العملات، معقباً ” هذا هو المرشح الثاني لايل برينارد “.