وزارة الزراعة بغزة تكشف عن معايير استيراد زيت الزيتون من الخارج

غزة _ مصدر الإخبارية

كشف المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني، اليوم الثلاثاء، عن معايير استيراد زيت الزيتون من الخارج.

وأكد البسيوني في تصريحٍ صحفي: “إنّ الشح في إنتاج زيت الزيتون لهذا العام دفع الوزارة للسماح باستيراده من الخارج”، مُشيرًا إلى أنّ استيراد زيت الزيتون هي تلبية لتغطية حاجة السوق.

وأوضح أنه من المتوقع يصل حجم استيراد زيت الزيتون وإدخاله إلى قطاع غزّة 1200 طن من زيت الزيتون خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنّ ما جرى إدخاله فعليًا 20 طن وهذا تسويق محلي ضمن التبادل التجاري بين قطاع غزّة والضفة.

وأفاد البسيوني أنّ وزارة الزرعة وضعت معايير ومواصفات لعملية استيراد زيت الزيتون، والتي تتضمن أنّ تكون الشركة مسجلة لدى الوزارة، وأنّ يكون تقديم مسبق لعملية الاستيراد، ويجب أنّ تكون الدول التي يمكن الاستيراد منها والكميات المراد إدخالها والمواصفات ضمن جودة عالمية.

وأضاف “يتطلب من وزارة الزراعة بغزة الرقابة على عملية الاستيراد حرصًا منها على وصول زيت الزيتون بجودة عالمية تلبي رغبات المواطن”.

وبين البسيوني أن المساحة الإجمالية للأراضي المزروعة بالزيتون في قطاع غزة تقدر بـ 40 دونم، المنتج منها 32 دونم، مؤكداً أن هناك تراجعاً كبيراً في كميات إنتاج الزيتون للموسم الحالي، بفعل التقلبات المناخية متوقعاً وصول نسبة الإنتاج إلى 35% فقط.

ووفقا للإحصائيات الرسمية في قطاع غزة، يبلغ عدد معاصر الزيتون 28 معصرة، تُصنف حسب نمط عملها إلى 2 حجر قديم، 6 نصف أتوماتيك، و20 أوتوماتيك، وتوزع جغرافيًّا: 2 شمال غزة، و8 في غزة، و9 في الوسطى، و7 في خان يونس، و2 في رفح.