حملة دولية لمواجهة هجمة “فيسبوك” على المحتوى الفلسطيني

خاص- مصدر الإخبارية

دشن ناشطون وصحفيون فلسطينيون، اليوم الثلاثاء، حملة رفضاً لسياسة شركة فيسبوك (ميتا) ضد المحتوى الفلسطيني.

وتأتي الحملة بعد حملة واسعة شنتها الشركة الأمريكية، ضد المحتوى الفلسطيني والمنصات، على خلفية تغطية أحداث عملية القدس التي نفذها الشهيد الشيخ فادي أبو شخيدم.

ويشارك في الحملة، منصات فلسطينية متعددة إلى جانب مئات الناشطون والمتضامنون من أماكن مختلفة بالعالم.

وقال الناطق باسم الحملة محمد الأطرش لمصدر الإخبارية إن موقع فيسبوك بات واضحاً استمراره في تغييب المحتوى الفلسطيني، والرواية التي تفضح جرائم الاحتلال بحق المدنيين الأبرياء.

وبين أن فكرة الحملة قام بعد استشعار مجموعة إعلامي فيسبوك يتغول بشكل واضح من خلال الانحياز للرواية الإسرائيلية التي تحرض على قتل الفلسطينيين والعنف

وأضاف الأطرش “وجدنا إطلاق الحملة بأدواتها المختلفة ميدانياً وسياسياً قد يشكل ضاغطاً على فيسبوك للتراجع عن خطواته”، مشيراً إلى أن فيسبوك حذف منذ بداية العام 350 صفحة فلسطينية بشكل نهائي.

وأشار إلى أن فيسبوك يتعمد يومياً تطوير خوارزمياته لمحاربة أي مصطلحات ترتبط إيجابياً بالقضية الفلسطينية.

وأوضح الأطرش أنه في ذات الوقت، تتعامل الشركة الأم لفيسبوك بازدواجية مع المحتوى الإسرائيلي المحرض على قتل وملاحقة الفلسطينيين الذي يترك دون حذف أو مراجعة.

وبحسب مركز صدر سوشيال فمنذ بداية العام، وثق مركزه أكثر من 600 شكوى بشأن انتهاكات ضد المحتوى والحسابات والصفحات الفلسطينية من قبل فيسبوك وانستغرام فقط.

وأشار أن من بينها أكثر من 200 انتهاك طال صفحات إعلامية وحسابات لصحفيين. بينما أبقى آلاف الصفحات الإسرائيلية التي تحرض ضد العرب.

ومن أبرز الصفحات التي حذفها فيسبوك خلال الأيام الماضية، صفحتي “ميدان القدس” و “القسطل” اللتان تهتمان بتغطية الأحداث في المدينة المقدسة.

كما طالت الحملة إلى جانب ذلك عشرات الحسابات لناشطين وصحفيين، نشروا أخبار تخص مدينة القدس أو عملية إطلاق النار التي وقعت خلال الأيام الماضية.