معروف: قطر ستبدأ بشراء الوقود من مصر لتأمين رواتب موظفي غزة

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف اليوم الثلاثاء أن دولة قطر ستبدأ بتحويل 10 ملايين دولار أمريكي شهرياً لمصر كثمن للوقود الوارد إلى قطاع غزة.

وقال معروف في تصريح له، إن هذا يأتي في إطار اتفاق مصري وقطري وخطة لتأمين رواتب موظفي غزة.

وأضاف معروف أن الاتفاق بات جاهزاً والجهات المسئولة في غزة بانتظار بدء ضخ الوقود.

وأوضح أن “قطر ستدفع قيمة المنحة الشهرية لموظفي غزة، والتي تتراوح ما بين 7 و10 ملايين دولار على شكل وقود سيتم إدخاله من المعبر (رفح)، ومن ثم بيعه في الأسواق، على أن يتم توريد الأموال لخزينة وزارة المالية والتي سوف تدفعها لاحقا لصالح الموظفين”.

وكانت مصادر خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، قد كشفت أن الاتفاق المصري القطري بشأن شراء الدوحة للوقود والاسمنت من القاهرة يتكون من مرحلتين الأولى تتعلق بتغطية 30% من المنحة القطرية المخصصة بشكل شهري لقطاع غزة.

وقالت المصادر، إن 30% هي عبارة عن الجزء المخصص من المنحة لرواتب موظفي غزة وسيتم تغطيتها من خلال شراء الوقود، على أن تقوم الجهات الحكومية بغزة بتخفيف اعتمادها على الوقود الوارد من الجانب الإسرائيلي وزيادة الاعتماد على مصر بصورة شبه كاملة.

وأضافت المصادر، أن سيتم تخفيض الاعتماد على الوقود الوارد من الاحتلال الإسرائيلي والذي يصل في الأوضاع الطبيعية مليون لتر شهرياً بواقع 800 ألف لتر سولار و200 ألف لتر بنزين.

وأشارت المصادر إلى أن حجم ما يستورده قطاع غزة من الوقود المصري حالياً يقدر بحوالي 9 مليون طن شهرياً.