اتحاد المقاولين لمصدر: تعليق العمل بـ150 مشروعاً قيد التنفيذ بغزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أكد رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الاعرج اليوم الأحد أن عدد المشاريع التي قرر الاتحاد تعليقها في قطاع غزة وحده ليوم الاثنين القادم ٢٩ نوفمبر ٢٠٢١ تصل إلى 150 مشروعاً.

وقال الأعرج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن التعليق ليوم واحد ويشمل المشاريع قيد التنفيذ ، ويأتي ذلك نتيجة انهيار أسعار العملات وارتفاع أسعار مواد البناء.

وأضاف الأعرج أن القرار يشمل غزة والضفة وهو خطوة أولى سيتبعها العديد من الإجراءات التصعيدية حال لم يتم النظر بعين الاعتبار لمشاكل هذا القطاع الذي يعتبر رافعة أساسية للاقتصاد الوطني والتنمية في الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى ان الخطوات قد تصل إلى الوقف التام والدائم في حال تعنت المؤسسات التي ترفض الالتزام بالقانون الموحد وقانون الشراء العام الذي يقضي بتعويض المقاولين عن تذبذب سعر العملات وارتفاع أسعار مواد البناء.

بدوره، أكد نقيب المقاولين في المحافظات الشمالية أحمد القاضي، أن تعليق العمل بالمشاريع القيد التنفيذ يشمل مئات المشاريع في الضفة الغربية، مشيراً إلى أنه من الصعب تحديد العدد بالكامل حالياً، لافتاً إلى أنها تشمل القطاع الخاص والعام.

ولفت القاضي إلى أن الكثير من شركات المقاولات تعاني من أزمات مالية خانقة ومعرضة للانهيار التام والاغلاق.

وبين القاضي، أن قطاع المقاولات تعرض لأزمات متتالية سرح إثرها العديد من العمال جراء عدم التزام المؤسسات المشغلة بالقانون وعدم مراعاة الظروف الاقتصادية التي أدت إلى انهيار العملات الأجنبية مقابل الشيكل بالتزامن مع ارتفاع أسعار السلع ومواد البناء.

الجدير بالذكر، الاتحاد أكد في بيان له أن القرار لا يعد رفضا للعمل بل نتيجة عجز شركات المقاولات عن القيام بعملها ومواصلة دورها في الاعمار والتنمية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية شديدة الصعوبة.