لمواجهة ارتفاع أسعار النفط.. اليابان تدرس استخدام كميات من احتياطاتها

طوكيو _ مصدر الإخبارية

أكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، السبت، أن حكومته تدرس استخدام كميات من النفط من احتياطياتها,  لمواجهة ارتفاع أسعار الخام.

وقالت وكالة الأنباء اليابانية كيودو ، إن تلك ستكون أول مرة تلجأ فيها اليابان إلى احتياطياتها النفطية من أجل خفض الأسعار رغم أن البلاد سبق لها أن استغلت احتياطياتها لمواجهة كوارث طبيعية ومخاطر جيوسياسية.

وقال كبير مستشاري الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو الخميس إن طوكيو تتابع عن كثب أثر ارتفاع أسعار النفط على اقتصادها وهو ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وأدت زيادة أسعار النفط في الآونة الأخيرة وضعف الين إلى صعود تكلفة الواردات مما وجه ضربة مزدوجة إلى الدولة التي تعتمد على التجارة.

وقال ماتسونو “في حين ندعو الدول المنتجة للنفط إلى زيادة الإنتاج سنسعى جاهدين لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة بالتنسيق مع الدول المستهلكة الرئيسية والمنظمات الدولية” مثل وكالة الطاقة الدولية.

وتحصل اليابان الفقيرة في الموارد على الكمية الأكبر من نفطها من الشرق الأوسط.

وكشفت حكومة كيشيدا  الجمعة عن خطة تحفيز تتكلف 490 مليار دولار بما في ذلك إجراءات لمواجهة ارتفاع أسعار النفط.

وتعتزم الحكومة دعم مصافي النفط على أمل وقف زيادة أسعار الجملة للبنزين والوقود لتخفيف الأعباء الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط على الأسر والشركات.

وقال كيشيدا في الشهر الماضي بعد مناقشات مع أعضاء الحكومة “المهم هو حث الدول المنتجة للنفط على زيادة الإنتاج… سنتخذ إجراءات ملموسة بعد تحديد قطاعات الصناعة التي تأثرت”.

وحثت حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعضا من أكبر اقتصادات العالم على بحث الإفراج عن كميات من النفط من احتياطياتها الاستراتيجية لوقف ارتفاع أسعار الطاقة.