نقابة الذهب بغزة توضح لمصدر تأثير انخفاض الدولار على أسعار الذهب

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أكد رئيس نقابة العاملين في صناعة وتجارة الذهب والفضة والمجوهرات في قطاع غزة محمود حمادة، اليوم السبت، أن انخفاض سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي لم ينعكس سلباً على أسعار الذهب فلسطين.

وقال حمادة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن الدولار الأمريكي لا زال قوياً أمام العملات الكبرى العالمية، والذهب معروف بأنه مرتبط بسعر الدولار عالمياً، وليس مقابل الشيكل الإسرائيلي.

وأضاف حمادة أن قوة الشيكل مقابل الدولار ترجع بالوقت الحالي لضخ العديد من الدول العربية التي ارتبطت مؤخراً باتفاقات سلام، وأخرى أوروبية مليارات الدولارات للدخول باتفاقات أمن معلومات والاستثمار بالتكنولوجيا الحديثة.

وأشار حمادة إلى أن المرحلة المقبلة ستكون عنوانها وفق المحللين الاقتصادين قفزة جديدة للدولار الأمريكي مقابل الشيكل، مبيناً أن سعر غرام الذهب حالياً في السوق الفلسطينية 37 دينار متوقعاً وصول سعر الأونصة إلى 2000 دولار أمريكي.

ولفت إلى أن علميات تصدير الذهب من قطاع غزة للضفة الغربية متواصلة بواقع 160 كيلو شهرياً، وفي المقابل يستورد أيضاً التجار ذهب مشغول جزء كبير منه اماراتي ومصري.

وكان المستشار المالي والمحلل الاقتصادي محمد سلامة، قد قال اليوم السبت، إنه الوقت المناسب لإعادة توزيع رأس المال، وقسمه ما بين الشيكل والدولار الأمريكي.

وأوضح سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن الشيكل الإسرائيلي استنفذ عوامل قوته حالياً أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، وأن الموجة الحالية تكاد تنتهي.

وبين سلامة، أن الفترة الحالية لن تشهد نزول الشيكل مقابل الدولار تحت 3 شواكل، متوقعاً هبوطه لأقل من هذه القيمة خلال الأعوام 2022- 2023 القادمة.