خبير مالي لمصدر: الشيكل استنفذ قوته مقابل الدولار وهذه التوقعات القادمة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال المستشار المالي والمحلل الاقتصادي محمد سلامة، اليوم السبت، إنه الوقت المناسب لإعادة توزيع رأس المال، وقسمه ما بين الشيكل والدولار الأمريكي.

وأوضح سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن الشيكل الإسرائيلي استنفذ عوامل قوته حالياً أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، وأن الموجة الحالية تكاد تنتهي.

وبين سلامة، أن الفترة الحالية لن تشهد نزول الشيكل مقابل الدولار تحت 3 شواكل، متوقعاً هبوطه لأقل من هذه القيمة خلال الأعوام 2022- 2023 القادمة.

وأشار سلامة، إلى أن قوة الشيكل الحالية ترجع لعدة عوامل مرتبطة بتغير هيكلية وبنية الاقتصاد الإسرائيلي مع بدء الاعتماد على الغاز والعمل والاستثمار بالتكنولوجيا الحديثة.

ولفت إلى أن هناك عوامل أخرى أنتجت قوة الشيكل كتحسن الميزان التجاري، وزيادة الاستثمارات الأجنبية ووصولها لمستويات قياسية مع حملة الإغراق التي تقودها إسرائيل حول الشيكل، بالإضافة لارتفاع مؤشرات الأسهم العالمية مع فرض بنك إسرائيل 20 % فائدة للتحوط للراغبين بالاستثمار بالخارج.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل اليوم السبت 3.08 شيكل للدولار الواحد، واليورو 3.48 شيكل.

ووصلت قيمة الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بالنصف الأول من عام 2021 إلى 40 مليار دولار، مقارنة بالاستثمارات الأجنبية البالغة 43 مليار دولار طوال عام 2020.

وعلى صعيد التضخم الكبير بمنطقة اليورو، فقد وصل لأعلى مستوى منذ 13 عاماً على خلفية أسعار الطاقة مع تسجيله 19 4.1٪ وهو أعلى مستوى منذ عام 2008. ويرجع ارتفاع التضخم إلى ارتفاع أسعار الطاقة والتي لا يتوقع أن تنتهي قريبًا وقد تستمر للشتاء.