بعض العادات الخاطئة المؤدية لزيادة الوزن .. تجنبها

وكالات _ مصدر الإخبارية

زيادة الوزن، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة لاتباع مجموعة من العادات الخاطئة المتعلقة بتناول الطعام ومعدل الحركة على مدار اليوم لكنه ليس السبب الوحيد، إذ ثمة عادات خاطئة تؤدي إلى زيادة الوزن أيضاً.. إليك التفاصيل:

ليست الأطعمة فقط هي السبب الوحيد في زيادة الوزن؛ إذ تلعب السلوكيات غير الصحية دوراً أيضاً، والتي قد تقود إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية.

تشمل هذه العادات الخاطئة التي تروّج لنظام غذائي رديء الجودة: ارتياد مطاعم الوجبات السريعة وتناول الوجبات الخفيفة من آلات البيع وتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون.

قد يكون من الصعب كسر العادات القديمة، إلا أن التغييرات البطيئة والثابتة في نمط حياتك يمكن أن تحررك من هذه العادات الخاطئة إلى الأبد.

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون

التركيز على الشاشة أمامنا يجعلنا غير مدركين تماماً لكمية الطعام الذي نتناوله.

تناول طعام

عدم أخذ قسط واف من النوم من أهم أسباب زيادة الوزن

إن قلة النوم تجعلك تشعرين بالجوع كونها تؤثر على إفراز هرمون الكورتيزول؛ وهو الهرمون الذي ينظم الشهية. كما أن الحرمان من النوم يزيد من تخزين الدهون في الجسم.

تناول الأطعمة المصنّعة

تحتوي الأطعمة المعالجة، بما في ذلك الحبوب السكرية والوجبات السريعة على عدد كبير من المكونات الضارّة، بالإضافة إلى السكريات المضافة والمواد الحافظة والدهون غير الصحية. علاوةً على ذلك، ثمة رابط بين الأطعمة عالية المعالجة وزيادة الوزن، ولعل ذلك قد يكون سبباً لارتفاع معدلات السمنة في العالم.

عادة ما تكون الأطعمة المصنّعة مليئة بالسعرات الحرارية ولكنها خالية من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين والألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع. وبالتالي، يجب أن تفكري في الاستغناء عن الوجبات المصنّعة والوجبات الخفيفة، مع التركيز بدلاً من ذلك على الأطعمة الكاملة.

أطعمة مصنعة

التسوق في حالة الجوع مسبب في زيادة الوزن

التسوق وأنت تشعرين بالجوع يجعلك تفرطين في شراء الأطعمة غير الصحية. لذا، يوصى بتناول القليل من الطعام قبل الذهاب في جولة التسوق.

تخطي وجبة الإفطار

خطأ كبير يقع فيه كثيرون، إذ يحتاج الجسم إلى الوقود، لذا لا بد من تزويده ببعض الخيارات الصحية لإنتاج الطاقة والقيام بعملية الأيض الضرورية. أفضل خيارات الإفطار: الحبوب الكاملة مع الفاكهة الطازجة.

تناول الكثير من السكر

تناول السكر باستمرار يؤدي إلى زيادة محيط الخصر بسهولة