الزراعة لمصدر: المنطقة العازلة تحرم غزة 25% من الناتج الزراعي

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أكدت وزارة الزراعة بغزة، استمرار الاحتلال منع المزارعين من العمل “بالمنطقة العازلة” قرب السياح الفاصل بين غزة وحدود الاحتلال يحرم قطاع غزة من 25% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الزراعي.

وقال الناطق باسم الوزارة أدهم البسيوني في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن المنطقة الحدودية الممنوع اقتراب المزارعين منها تتميز بخصوبتها العالية، وملائمتها لزراعة كافة أنواع المحاصيل.

وأضاف البسيوني، أن لهذه المنطقة أهمية في تعزيز الأمن الغذائي لسكان قطاع غزة، والاستثمار فيها يعود بمردود إيجابي وجيد للمزارعين.

وأشار البسيوني إلى أن الاحتلال يواصل خططه لمنع أي جهود للاستثمار بالمنطقة العازلة من خلال تجريف الأراضي وتخريبها والإغراق المتكرر والمتعمد لهذه الأراضي بالمياه العادمة، ورش المبيدات الحشرية، وإطلاق النار على كل من يحاول الاقتراب منها من المزارعين الفلسطينيين.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أقام ما يسمي بـ”المنطقة العازلة” على مسافة 1500م من حدود السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وشكلت تلك المنطقة ما نسبته 15% من مساحة قطاع غزة، و35% من مجمل الأراضي الزراعية في قطاع غزة.

وتكلف المنطقة العازلة الاقتصاد الفلسطيني بما يقارب 50.2 مليون دولار كدخل مفقود سنوياً نتيجة تعطل إنتاج 75 ألف طن من الإنتاج الزراعي، وحوالي 26 مليون دولار كدخل سنوي مفقود نتيجة تعطل إنتاج 700 ألف طن من الثروة السمكية.