بشارة: 3.66 مليارات دولار إجمالي إيرادات الحكومة خلال 10 أشهر

أوسلو- مصدر الإخبارية:

قال وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، اليوم الأربعاء، إن إجمالي إيرادات الحكومة الفلسطينية خلال الشهور العشرة الأولى من 2021 بلغت 3.66 مليارات دولار قبل الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة، بنسبة ارتفاع 10% عن توقعات الحكومة لذات الفترة.

وأضاف بشارة خلال كلمة له أمام مسؤولين ووزراء دول مانحة على هامش اجتماع المانحين (AHLC) في النرويج، أن اقتطاعات الاحتلال خلال 10 أشهر 314 مليون دولار، مقابل توقعات للحكومة بخصومات بحوالي 190 مليون دولار أي بزيادة 64%.

وأشار إلى أن مجمل النفقات المالية خلال نفس الفترة بلغت 4.45 مليارات دولار، بأقل من 4% من التوقعات، وقابل كل ذلك، توقف شبه كامل في دعم الميزانية العامة من جانب المانحين.

ولفت إلى أن إجمالي دعم الموازنة العامة الفلسطينية بلغ 49 مليون دولار، مقابل توقعات بقيمة 343 مليون دولار.

ونوه بشارة إلى أن نموّ الإيرادات اللافت والمرتفع قابله ارتفاع أربعة عوامل إنفاق رئيسية، وهي الزيادة الكبيرة في فاتورة الرواتب بالربع الثاني من العام الجاري ومضاعفة الخصومات النقدية الإسرائيلية غير القانونية، وزيادة نفقات القطاع الصحي نتيجة لتدابير الاستجابة العاجلة لجائحة كورونا، والتدهور في نفقات المنافع غير القابلة للاسترداد التي تخصمها إسرائيل والتي تغطي كلا من الضفة الغربية وغزة (للمياه والكهرباء ومعالجة مياه الصرف الصحي) المعروف أيضا باسم صافي الإقراض.

وتابع بشارة “الرغم من نموّ الإيرادات الذي فاق توقعات الحكومة الفلسطينية هذا العام، لكنه لم يوفر مساحة للمناورة المالية اللازمة للتدخلات الحكومية المخطط لها من حيث الإنفاق الاستثماري والتطويري”.