أبو حسنة لمصدر: الأونروا حصلت على 614 مليون دولار كتمويل متعدد السنوات

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

أكد الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بغزة عدنان أبو حسنة، أنّ العجز المالي في شهري نوفمبر وديسمبر تجاوز 100 مليون دولار.

وقال أبو حسنة في تصريحات خاصة لمصدر الإخبارية، أن الأونروا حصلت على 38 مليون دولار خلال مؤتمر المانحين والذي عقد اليوم، في العاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول وجاهيًا وافتراضيًا. مشيراً إلى أنه تبقى 60 مليون دولار من قيمة العجز الحالي.

وبين أبو حسنة أن الأونروا حصلت على تعهدات مالية متعددة السنوات ما بين سنتين ل 5 سنوات بمبلغ 614 مليون دولار، منوهاً إلى أنّ حاجة الأونروا سنويا تبلغ قيمتها 800 مليون دولار.

وأشار إلى أنّ التعهدات الجديدة لم تغطي العجز الحالي من الآن وحتى نهاية العام 2021، والبالغة 100 مليون دولار.

وشدد على أن الدول المانحة المشاركة في المؤتمر أكدوا على أهمية دور الأونروا وضرورة مواصلتها في تقديم خدماتها للاجئين.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إن عشرات الدول اجتمعت اليوم للتعهد بتقديم دعم سياسي ومالي للوكالة، وقد استضاف كل من وزير خارجية الأردن ووزيرة خارجية السويد هذا المؤتمر الذي حمل عنوان “استدامة الحقوق والتنمية البشرية للاجئي فلسطين” وشارك فيه المسؤولون وجاهيا وافتراضيا على حد سواء.

وأضافت الأونروا في بيان لها، إنه وتعليقاً على المؤتمر قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، إن “مؤتمر اليوم يظهر مرة أخرى اعتراف المجتمع الدولي بالدور الحيوي المنقذ للحياة الذي تلعبه الأونروا في جميع أنحاء الشرق الأوسط”، مضيفا: “تأتي هذه الالتزامات في وقت حيوي حيث تواجه الوكالة هجمات سياسية متزايدة تهدد قدرتنا على تقديم المساعدات الإنسانية وخدمات التنمية البشرية للملايين من لاجئي فلسطين.