إعلام عبري: لقاء جمع رئيس الشاباك مع الرئيس عباس في رام الله

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية عبرية أن رئيس جهاز “الشاباك” لدى الاحتلال الإسرائيلي رونين بار، التقى الاسبوع الماضي بالرئيس محمود عباس في رام الله.

وبحسب صحيفة “يديعوت احرنوت” كان هذا أول لقاء ين عباس ورئيس “الشاباك” منذ تولي بار منصبه الشهر الماضي.

وتابعت الصحيفة أن اللقاء ناقش مجموعة من القضايا، بما في ذلك الوضع الاقتصادي الصعب للسلطة والتنسيق الأمني.

في نفس الوقت ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، بأنه تم تعريف الاجتماع على أنه “اجتماع تمهيدي”، حيث ناقش عباس وبار عدداً من القضايا بما في ذلك الوضع الاقتصادي الصعب للسلطة الفلسطينية، والتنسيق الأمني ما بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وكانت تقارير إعلامية عبرية  زعمت أمس الاثنين أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، طلبت من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالضغط على الدول العربية والأوروبية لزيادة المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها السلطة.

وقالت صحيفة “هآرتس” عبر موقعها الإلكتروني إن وزير جيش الاحتلال، بيني غانتس، أطلق حملة “بهدف حشد المجتمع الدولي للانضمام إلى جهود إسرائيل لتعزيز السلطة الفلسطينية خوفًا من انهيارها، وفي محاولة لمنع تدهور أمني قد ينتج عن ذلك لاحقا”.

وتابعت أن غانتس توجه إلى مسؤولين في إدارة بايدن عبر رئيس قسم السياسية والأمن ​​في مكتبه زوهار بالطي، وسعى إلى توجيه رسالة مفادها أنه يتعين على دول العالم تجديد المساعدة المالية للسلطة من أجل تقويتها اقتصادياً والدفع لتنفيذ مشاريع اقتصادية ضخمة.

يأتي ذلك في وقت من المنتَظَر أن يعقد مؤتمر الدول المانحة في أوسلو يوم الأربعاء المقبل، فيما أشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن المساعدات الدولية للسلطة، تقلّصت من 1.3 مليار دولار في عام 2011 إلى 400 مليون دولار في عام 2020.