مؤتمر مانحي الأونروا: مظاهرة وتعليق دوام بغزة بالتزامن مع بدء فعالياته في بروكسل

غزة – مصدر الإخبارية

في الوقت الذي من المقرر فيه أن ينطلق مؤتمر المانحين الدولي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، اليوم الثلاثاء، في بروكسل، قررت الفصائل الفلسطينية تنظيم تظاهرة حاشدة أمام المقر الرئيس للأونروا بغزة للمطالبة بتمويل دائم للوكالة ورفض الاشتراطات الأمريكية للتمويل.

وأعلن اتحاد الموظفين العرب عن سلسلة من الاحتجاجات بدأت بتعليق الدوام في مدارس الأونروا اليوم الثلاثاء لنفس الهدف في ظل تأكيد الأونروا أنها تمر بأزمة مالية خانقة.

بدورها أعربت اللجنة المشتركة للاجئين عن وقوفها إلى “الأونروا” وأملها بنجاح مؤتمر المانحين في توفير الدعم المالي لسد العجز بموازنة الأونروا، وتوفير آلية دعم مالي جديده ومستدامه طويلة الامد تستجيب لمتطلبات جموع اللاجئين.

وشددت اللجنة على أن محاولات تقويض الأونروا وصولاً لإنهاء دورها يضع كل المنطقة أمام مخاطر كبيرة، وأن عدم نجاح المؤتمر له تداعيات خطيره على واقع ومستقبل اللاجئين حيث سيخلق حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

كما دعت اللجنة المشتركة الدول المشاركة في المؤتمر وغير المشاركة إلى الإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها المالية لدعم موازنة الوكالة وسد العجز المالي ، وضمان استدامة هذا الدعم.

وطالبت برفع نسبة التمويل من قبل المانحين الدوليين وتوسيع قاعدة المانحين، بما يتناسب مع الاحتياجات المتزايدة للاجئين، الذين ازدادت اوضاعهم الاقتصادية والمعيشية سوءاً خلال السنوات الماضية والعمل على توسيع الدعم لبرامج الطوارئ بما يشمل جميع التجمعات التي تحتاج للمساعدة، خاصة في سوريا ولبنان وقطاع غزة، وتوفير الأموال اللازمة لخطط طوارئ شاملة ومستدامة تستجيب للاحتياجات المتزايدة للاجئين وتتناسب مع الزياده الطبيعيه للاجئين.

في نفس الوقت أكدت اللجنة رفضها المطلق لكل محاولات تسييس التمويل، والمطالبة بإبعاد الوكالة عن دائرة الابتزاز السياسي مقابل المال، لما يشكله من مخاطر على وجود الأونروا والدور المطلوب منها تجاه اللاجئين.

وتابعت: “موظفو وكالة الغوث لهم كامل الحق بممارسة نشاطهم السياسي والوطني، داعية الي وقف كل اشكال الابتزاز التي يتعرضون لها تحت شعار الحيادية، والاستجابة لمطالبهم النقابيه المحقة”.

اقرأ أيضاً: أبو هولي يُطالب الدول المانحة بعدم ربط تمويلها المقدم للأونروا بالأزمات العالمية