كورونا غزة: تسجيل 6 حالات وفاة و146 إصابة جديدة

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 6 حالات وفاة و146 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وتعافي 100 حالة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت الصحة في التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة، اليوم الاثنين 15/11، أنها أجرت 1038 فحصاً مخبرياً خلال الساعات الماضية.

وقالت إن اجمالي عدد المصابين بالفيروس وصل ل185837إصابة، والحالات النشطة 2264 حالة، والمتعافين 182002 حالة.

فيما وصل عدد الوفيات إلى 1622 حالة وفاة، والحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 70حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 48 حالة.

وأشارت إلى أن اجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة: 1606760جرعة، والاشخاص الذين تلقوا اللقاح: 491607 شخصاً.

وصرح يوم أمس مدير عام دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير، بأن وزارة الصحة تتوقع موجة قادمة من فيروس كورونا في القطاع.

وقال ضهير في تصريحات خاصة بشبكة مصدر الإخبارية إنه لا موعد محدد للموجة القادمة، إلا أن المعطيات تشير إلى أنها يمكن أن تكون في فصل الشتاء.

وحول أسباب التوقع بدخول موجة رابعة لفيروس كورونا، بيّن ضهير أن تجارب العالم بتكرار موجات كورونا في عدة دول حيث عايش بعضها موجات رابعة وخامسة للفيروس، يشير إلى أن غزة معرضة لموجة جديدة فهي ليست بمنأى عن العالم.

وأوضح أن السبب الآخر لتوقع الموجة هو العزوف عن تلقي اللقاحات المضادة للفيروس، وخاصة من فئة الشباب التي كانت أكثر عرضة للخطر خلال الموجة السابقة.

أما السبب الثالث بحسب مدير دائرة الطب الوقائي فهو انعدام الالتزام لدى المواطنين في الفترة الحالية بالإجراءات الوقائية.

وأكد أن قطاع غزة لا زال يتعافى من الموجة السابقة، ولم نصل لمرحلة الاستقرار حتى الآن رغم أن المنحنى الوبائي في انخفاض مستمر.

ونتيجة لذلك دعا ضهير المواطنين بالإسراع في تلقي لقاحات كورونا، والعودة للالتزام بإجراءت السلامة لمنع الوصول للحالة الصعبة التي عايشها القطاع في وقت سابق.

وحول الفئة الأكثر تضرراً من أي موجة قادمة، أوضح ضهير أن ذلك يتحدد بحسب السلالة التي يمكن أن تصل قطاع غزة، وسرعة انتشارها، مؤكداً أنه لا عائق لدخول سلالة جديدة للقطاع في ظل فتح المعابر وحركة السفر.