مستفيدو المنحة القطرية يخسرون مليون شيكل بعد تراجع صرف الدولار

رؤى قنن_ مصدر الإخبارية

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي د. نصر عبد الكريم أن انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي يؤثر سلباً على انخفاض قيمة الدعم والمنح الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني، مشيرا أنّ كافة المنح والمساعدات ترصد بالعملات الأجنبية ” دولار، يورو”.

وبين عبد الكريم أن فرق صرف العملة يؤثر بشكل مباشر على قدرة الجهة المستلمة لهذه المساعدات بانخفاضها، خاصةً أنّ الانفاق في السوق الفلسطينية وصرف الرواتب والنفقات التشغيلية جميعها يتم التعامل بها بالشيكل.

وأوضح عبد الكريم في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية,  أنّ أهم المنح التي تأثرت بانخفاض صرف سعر الدولار في الوقت الراهن هو البرنامج النقدي الممول من دولة قطر “المنحة القطرية”, خاصة لأنها تُقدم بشكل عاجل لسد احتياجات الفقراء.

وأشار أن هناك فقد مالي في صرف المنحة القطرية بقيمة مالية تبلغ مليون شيكل تقريبا شهريا، بحيث صُرفت المنحة في الشهر الماضي بقيمة 3.20 شيكل، وخلال هذا الشهر سيتم صرفها بقيمة 3.10 شيكل.

وذكر الخبير الاقتصادي أن السوق الغزي “سوق يحتاج إلى سيولة” يتأثر بشكل مباشر من تلك الأزمة الاقتصادية بالإضافة لتأثيرها على الحركة التجارية وقطاع الاستهلاك.

ولمواجهة هذه الأزمة قال عبد الكريم:” أنّه على الجهات المانحة تحمل هذا الفرق وأن تدرك انعكاسات انخفاض سعر صرف الدولار، وأن تعمل على تحمّل المبلغ المالي الفاقد من سعر الصرف وهو مليون شيكل.