ضهير لمصدر: توقعات بموجة قادمة لكورونا في الشتاء.. وهذه هي الأسباب

غزة  – مصدر الإخبارية

صرح مدير عام دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير، اليوم الأحد، بأن وزارة الصحة تتوقع موجة قادمة من فيروس كورونا في القطاع.

وقال ضهير في تصريحات خاصة بشبكة مصدر الإخبارية إنه لا موعد محدد للموجة القادمة، إلا أن المعطيات تشير إلى أنها يمكن أن تكون في فصل الشتاء.

وحول أسباب التوقع بدخول موجة رابعة لفيروس كورونا، بيّن ضهير أن تجارب العالم بتكرار موجات كورونا في عدة دول حيث عايش بعضها موجات رابعة وخامسة للفيروس، يشير إلى أن أن غزة معرضة لموجة جديدة فهي ليست بمنأى عن العالم.

وأوضح أن السبب الآخر لتوقع الموجة هو العزوف عن تلقي اللقاحات المضادة للفيروس، وخاصة من فئة الشباب التي كانت أكثر عرضة للخطر خلال الموجة السابقة.

أما السبب الثالث بحسب مدير دائرة الطب الوقائي فهو انعدام الالتزام لدى المواطنين في الفترة الحالية بالإجراءات الوقائية.

وأكد أن قطاع غزة لا زال يتعافى من الموجة السابقة، ولم نصل لمرحلة الاستقرار حتى الآن رغم أن المنحنى الوبائي في انخفاض مستمر.

ونتيجة لذلك دعا ضهير المواطنين بالإسراع في تلقي لقاحات كورونا، والعودة للالتزام بإجراءت السلامة لمنع الوصول للحالة الصعبة التي عايشها القطاع في وقت سابق.

وحول الفئة الأكثر تضرراً من أي موجة قادمة، أوضح ضهير أن ذلك يتحدد بحسب السلالة التي يمكن أن تصل قطاع غزة، وسرعة انتشارها، مؤكداً أنه لا عائق لدخول سلالة جديدة للقطاع في ظل فتح المعابر وحركة السفر.

وكانت الصحة بغزة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة، عن تسجيل 3 حالة وفاة بفيروس كورونا، و75 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وذلك بعد إجراء 401 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

كما تم تعافي 163 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبذلك بلغ الإجمالي تراكمي للمصابين 185691 إصابة، منها: الحالات النشطة 2173 حالة، المتعافين 181902 حالة، الوفيات 1616 وفاة.

بينما بلغت الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 81 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 60 حالة.

في السياق بلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة: 1606760 جرعة، وإجمالي الاشخاص الذين تلقوا اللقاح: 490258 شخص.

اقرأ أيضاً: إعلان هام من صحة غزة للمواطنين حول التطعيم الخاص بالإنفلونزا