إغلاق كرم أبو سالم -الصادرات الفلسطينية -معبر كرم أبو سالم - القيود المفروضة على غزة - امتيازات اقتصادية - معبر كرم أبو سالم - اقتصاديون - وزارة الاقتصاد - كرم أبو سالم - عودة معابر غزة -كرم أبو سالم

غبن لمصدر: انتظام عمل معبر كرم أبو سالم بنسبة تتجاوز 90%

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أكد مدير معبر كرم أبو سالم التجاري بسام غبن، اليوم الأحد، أن معبر كرم أبو سالم يشهد استقرار وانتظاماً بالعمل على صعيد حركة إدخال البضائع إلى قطاع غزة بعدما كان يعمل بشكل جزئي خلال الفترة الماضية التي تزامنت مع انتهاء العدوان على القطاع وفرض الاحتلال قيود على آلية عمله.

وقال غبن في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن المعبر يستقبل يومياً 500 شاحنة محملة بجميع أصناف البضائع والسلع والمواد الخام الغير محظورة بحجة الاستخدام المزدوج.

وأضاف غبن، أنه يتم يومياً إدخال 180 شاحنة محملة بمواد البناء عبر كرم أبو سالم، منها 160 شاحنة حصمة، و 20 شاحنة تتوزع ما بين الحديد والإسمنت.

وأشار غبن إلى أن ما يصل إلى 320 شاحنة تدخل يومياً لغزة تكون محملة بمختلف أصناف السلع الغذائية والمنظفات والملابس والاحذية وقطع الغيار الجديدة والمستعملة وغيرها.

ولفت غبن إلى أن المعبر عاد للعمل بطاقة تزيد عن 90% مما كان عليه قبل العدوان الأخير مع دخول غالبية أصناف البضائع والسلع للقطاع.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المنفذ الرئيسي لتلبية احتياجات قطاع غزة بنسبة تصل إلى 83% فيما يستورد القطاع باقي مستلزماته من الجانب المصري بنسبة 17%.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد فرض قيوداً مشددة على حركة إدخال البضائع والمواد الخام لقطاع غزة عقب العدوان الأخير على القطاع، والذي تسبب بخسائر مالية بحوالي نصف مليار دولار جراء تدمير مئات المنشآت الاقتصادية والبنى التحتية والوحدات السكنية، فيما تكبد التجار خسائر أخرى جراء احتجاز بضائعهم في الموانئ والمخازن الإسرائيلي لأكثر من ثلاثة أشهر.

Exit mobile version