الرئيس عباس يلتقي السيسي قبيل اجتماع جامعة الدول العربية

القاهرةمصدر الإخبارية

التقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، صباح اليوم السبت، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب، لبحث “صفقة القرن” المزعومة.

وحضر اللقاء عن الجانب المصري رئيس المخابرات العامة، عباس كامل، ومتحدث الرئاسة، وعن الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، ووزير الخارجية، رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، حسين الشيخ، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ولم يذكر المصدر تفاصيل عن فحوى ما دار خلال اللقاء المذكور.

ومن المقرر أن يلقي عباس كلمة أمام الوزراء العرب، بمقر الجامعة، لبحث سبل مواجهة الصفقة، والمخططات الهادفة لتصفية القضية، ولطرح الموقف الفلسطيني الرافض لها جملة وتفصيلا، وفق “وفا”.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن”، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

وكانت القاهرة قد أعلنت موقفها عقب الإعلان عن الخطة الأميركية المزعومة، ودعت الفلسطينيين والإسرائيليين إلى دراسة الخطة قبل الرد عليها، كما حثتهما على استئناف المفاوضات برعاية أميركية.

ووصل الرئيس الفلسطيني، القاهرة، مساء الجمعة، للمشاركة في أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي يعقد في مقر الجامعة العربية، بطلب من فلسطين.

تعقد جامعة الدول العربية ، اليوم السبت 1/2/2020، اجتماعا وزاريا طارئا بحضور رئيس السلطة محمود عباس لبحث سبل مواجهة الخطة الأمريكية المزعومة للتسوية السياسية في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

وقال سفير فلسطين في القاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية ، دياب اللوح،اليوم السبت وخلال تصريحات اذاعية تابعتها وكالة “فلسطين اليوم” ان هناك اجتماع قمة سيُعقد بعد قليل بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، ورئيس السلطة محمود عباس، قبل عقد اجتماع الوزراء العرب .

وبين اللوح انه سيتم التباحث خلال الجلسة الثنائية ، العديد من القضايا وابرزها ما تسمى بصفقة القرن وسبل مواجهتها.

وأوضح اللوح انه وبعد اجتماع القمة الثنائية سينظم عباس لاجتماع الوزراء العرب حيث سيلقي كلمة هامة ومباشرة.

وأضاف “اللوح” أن “الاجتماع المقرر عقده السبت يأتي في وقت بالغ الأهمية، يتطلب موقفا عربيا موحدا، لمواجهة كافة مخططات تغييب القضية الوطنية الفلسطينية، والقضاء على مبدأ حل الدولتين”.

وتابع أن تلك المخططات تستهدف القضاء على “فرص إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على أرض دولة فلسطين التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، التي أقرتها الاتفاقيات والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية”.