تشافي وبرشلونة.. تحديات جمّة تقف أمامه فهل يستطيع النهوض بالنادي مجدداً؟

وكالات – مصدر الإخبارية

بدأت رحلة الإسباني تشافي هيرنانديز التدريبية مع برشلونة من جديد، وسط آمال جمهور النادي الكتالوني باستعادة الأمجاد السابقة.

في حين من المقرر أن يخوض تشافي مباراته الأولى مع الفريق بالدوري الإسباني أمام إسبانيول، السبت المقبل.

وكان الهداف الإسباني قال خلال مؤتمر تقديمه إنه يريد إعادة “فلسفة برشلونة” مرة أخرى، من حيث الاستحواذ على الكرة والضغط العالي على الخصم، مضيفاً: “كثرة الإصابات أمر مقلق بالنسبة لنا.. سأتحدث مع الطاقم الطبي وأثق في قدرتنا على حل هذه الأزمة”.

في نفس الوقت بدأ تشافي فترته التدريبية بحفنة من القرارات الصارمة، من أجل الحفاظ على تركيز اللاعبين وتطويرهم فنياً أكثر فأكثر، لإحياء روح برشلونة التي يفتقدها محبو اللعبة بشكلٍ عام، وليس جمهور النادي الكتالوني فقط.

في السياق قال موقع “فرنسا 24” في تقريره حول تعاقد برشلونة مع تشافي هيرنانديز، إن هناك عدد من التحديات الأساسية تنتظر المدرب الإسباني بكتالونيا، على رأسها “نسيان ميسي”.

بينما عقدت إدارة برشلونة آمالها على الإسباني الشاب أنسو فاتي ومنحته القميص رقم 10، وسط أمنيات أن يستطيع تدريجيًا تعويض غياب ميسي.

ورغم الأداء القوي لفاتي مع برشلونة هذا الموسم (ساهم في 5 أهداف خلال 8 مباريات)، عقب عودته من الإصابة، إلا أنه سريعًا ما أصيب مرة أخرى، وقد يغيب لقرابة 4 – 6 أسابيع.

في المقبل رغم الأداء الباهت لبرشلونة هذا الموسم، يرى بعض النقاد الرياضيين أن رحيل ميسي قد يكون مفيداً للنادي الكتالوني، ليكتشف عيوبه بوضوح، ويعمل على معالجتها، لأن في النهاية الأرجنتيني صاحب الـ 34 عاماً، يقضي سنواته الأخيرة في الملاعب، وإذا استمر مع برشلونة، كان سيعتزل اللعبة خلال 2 -5 سنوات من الآن.

وبحسب تصريحات رئيس برشلونة، خوان لابورتا، تصل ديون النادي الكتالوني إلى قرابة 1.35 مليار يورو، ما يجعل التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ضرورياً للنادي الإسباني؛ لأنه لن يتحمل الاستغناء عن العائد المادي من المشاركة في البطولة الأوروبية الأهم للأندية.

أما التحدى الثالث الذي يواجه تشافي هو إقناع جمهور برشلونة بعدم انتظار الألقاب في الوقت الحالي، وأن يأخذ مشروع برشلونة الجديد دورته الطبيعية والتدريجية، حتى يعود الفريق الكتالوني مرة أخرى للمنافسة بقوة محليًا وقاريًا.

برشلونة منهار تماماً

بعد إخفاقات متكررة وصفت صحيفة “آس” الإسبانية فريق برشلونة خلال الفترة الحالية بـ”المنهار تماماً”، وأن اللاعبين الشباب مثل: أنسو فاتي، وجافي، ونيكو غونزاليس هم الأمل الوحيد للنادي الكتالوني لاستعادة الأمجاد مرة أخرى.

فيما قالت صحيفة “ماركا” الإسبانية، إن إدارة برشلونة أتاحت 10 ملايين يورو فقط لتشافي، ما يعيق التعاقد مع أي نجم كبير.

وخلال مسيرته الرياضية خاض تشافي 767 مباراة بقميص برشلونة، وهو ثاني أكثر لاعب خوضاً للمباريات في تاريخ النادي بعد ليونيل ميسي، وحصل على 25 لقب، وقاد برشلونة قبل أن يختتم مسيرته في اللعب معع لمدة أربع سنوات، ثم بدأ معه مشواره التدريبي بعد الاعتزال في 2019.