حماية المستهلك تدعو للنهوض بالتجارة الالكترونية في فلسطين

رام الله- مصدر الإخبارية:

دعا رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني عزمي الشيوخي، اليوم السبت، الحكومة الفلسطينية للنهوض بالتجارة الالكترونية لتعزيز الاقتصاد الوطني وإنهاء تبعيته للاحتلال وزيادة الصادرات وحماية حقوق المستهلك.

وقال الشيوخي، إن التجارة الالكترونية عبر المتاجر ومواقع التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات تطورت بشكل كبير مؤخراً، ولها حصة كبيرة بالسوق المحلي على حساب نظيرتها التقليدية المباشرة ما بين التاجر والمستهلك.

وأضاف الشيوخي أن عمليات الشراء للحواسيب ووسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات زادت حصتها بسلة التجار والمستهلكين الفلسطينيين، وهي كجزء حالياً من الاقتصاد الوطني وجزء أساسي منه.

والتجارة على الانترنت هي بيع وشراء البضائع والخدمات والمعلومات بوسائل إلكترونية، حيث يلتقي البائعون والمشترون والسماسرة عبر هذا العالم الرقمي من خلال المواقع المختلفة، من أجل عرض السلع والخدمات والتعرف عليها، والتواصل والتفاوض والاتفاق على تفاصيل عمليات البيع والشراء.

وأكد على أهمية تطوير التجارة الالكترونية لواكبة تطورات العصر ودعم المنتج والاقتصاد الوطني ورفع الصادرات وحماية حقوق المستهلكين، وتحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد عبر فك الارتباط بنظيره الإسرائيلي.

وشدد الشيوخي لضرورة الاستفادة من التطور الالكتروني على مستوى العالم بالاستناد لخطط وبرامج فلسطينية جادة، مطالباً الحكومة والأجهزة الرقابية لتشديد متابعتها للتجارة الالكترونية وفقاً للقوانين المنصوص عليها.

ولفت إلى أن الرقابة على التجارة الالكترونية مهم لتقليل آفة التهرب الضريبي وحماية حقوق المستهلك الفلسطيني والاتجاه لاستقلالية الاقتصاد الفلسطيني ودعم المنتج الوطني.

ونوه الشيوخي إلى أن هناك عدد كبير من المتاجر والمواقع الالكترونية لا يوجد لديها عناوين معروفة للمستهلكين ولا سياسة واضحة مما يمس بحقوقهم حال تعرضهم للغش والخداع، والتهرب ضريبياً.