بنك إسرائيل يتجه لرفع سعر الفائدة والشيكل عند أعلى مستوى

القدس- مصدر الإخبارية:

أكد بنك إسرائيل، عزمه زيادة سعر الفائدة الرئيسي على الشيكل بهدف تشجيع الاستثمار في البلاد.

وقال موقع i24 العبري إن الشيكل وصل لأعلى مستوياته منذ 25 عاماً مقابل الدولار واليورو وفق بيانات بنك إسرائيل في ظل حيوية الاقتصاد الإسرائيلي وزيادة الاستثمار الأجنبي لاسيما في قطاع التكنولوجيا الفائقة.

وأضاف الموقع، إن الشيكل وصل لمستويات قياسية مقابل اليورو بواقع 3.58 شيكل، بزيادة 9% في أقل من عام، بعدما كان اليورو قرابة 4 شواكل بفبراير 2021.

من جهتها، أشارت رئيسة الجمعية “الإسرائيلية” للتكنولوجيا الفائقة ماريان كوهين، إلى أن تعزيز الشيكل مقابل الدولار كارثة على الاقتصاد الإسرائيلي.

وشددت كوهين لصحيفة معاريف العبرية، أن تقوية الشيكل يضعف الصادرات التي يبلغ متوسط هامش ربحها حالياً 10% وسيقود بالنهاية لانهيار الاقتصاد والشيكل.

ولفتت كوهين إلى أن صعود الشيكل يحد من قدرة الشركات على المنافسة كون العقود تتم بالدولار، مبينةً أن القطاع السياحي هو الأكثر تضرراً نتيجة ارتفاع تكلفة السفر إلى دولة الاحتلال خصوصاً مع فتح الحدود للأجانب المحصنين ضد كورونا.

وكان محللون إسرائيليون، قد أكدوا أن سعر الدولار يتجه للانخفاض أمام الشيكل إلى أقل من 2.95 شيكل ولن يكون تغيير بهذا الهبوط قريباً.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” إن المصنعين والمصدرين بإسرائيل تأثروا بشكل واضح من تراجع الدولار مقابل الشيكل مع وصول الأخير لأعلى مستوى منذ 25 عاماً. وأشار المحللون إلى أن الارتفاع بالشيكل لن يتغير بالفترة القريبة.