أموال المقاصة- السلطة المقاصة الشيخ الاحتلال - الضرائب الفلسطينية

الاحتلال يقتطع 913 مليون شيكل من أموال المقاصة خلال 9 أشهر

القدس- مصدر الإخبارية:

اقتطع الاحتلال الإسرائيلي 913.8 مليون شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية “المقاصة ” خلال الشهور التسعة الأولى من 2021.

وأشارت بيانات الميزانية الفلسطينية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اقتطع ما يمثل 114% من الأموال التي تتوقع الحكومة الفلسطينية اقتطاعها من قبل الاحتلال للعام 2021.

وتصنف الحكومة الفلسطينية المبالغ التي يقتطها الاحتلال من المقاصة تحت بند صافي الإقراض، وتتم دون أي تنسيق مع الطرف الفلسطيني بمتوسط شهري 100 مليون شيكل.

ويعلل الاحتلال اقتطاع هذه المبالغ بأنها ديون مستحقة لشركات إسرائيلية مزودة للكهرباء والمشافي وخدمات الصرف الصحي، وعن مخصصات الأسرى والشهداء وأسرهم.

ويحصل الاحتلال بالإضافة للاقتطاعات على نسبة 3% من المبلغ الإجمالي لأموال المقاصة شهرياً، وفق بروتكول باريس الاقتصادي الموقع مع السلطة الفلسطينية.

ووفق بيانات المالية بلغت قيمة أموال المقاصة للشهور التسعة الأولى من 2021 حوالي 6.8 مليارات شيكل بلغت نسبة الاقتطاع منه 3%.

وتشكل الاقتطاعات خلال الشهور التسعة ما نسبته 95% من رواتب موظفي السلطة العموميين، وأشباه الرواتب.

وكان أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم قد أكد أن الحكومة الفلسطينية ناقشت بجلستها الأخيرة مقترحاً لاقتطاع جزء من رواتب موظفين السلطة خلال الأشهر القادمة.

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية خانقة نتيجة اقتطاع الاحتلال الشهري لأموال المقاصة منذ العام الماضي، وعدم تلقي خزينتها أي مساعدات مالية من المانحين منذ بداية 2021 سوى مساهمة واحدة بقيمة 15.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي في حين تصل قيمة الالتزامات المالية المتراكمة عليها 30 مليار شيكل، 12 مليار شيكل منها دين عام، و18مليار شيكل متأخرات للقطاع الخاص وهيئة التقاعد.

Exit mobile version