الطقس

طقس: منخفض جوي عابر تشهده البلاد نهار اليوم

رام اللهمصدر الإخبارية

تتأثر البلاد اليوم الجمعة بمنخفض جوي جديد سريع الـتأثير، بحيث يقتصر التساقط المطري على ساعات الصباح والنهار بمشيئة الله تعالى. ومن المتوقع أن تنشر الأمطار من المناطق الشمالية من البلاد الى المناطق الوسطى.

وتوقع موقع “طقس فلسطين” أن يستقر الجو مع ساعات العصر والمساء، وتزداد حدة البرودة في الأجواء، وتكون الليلة القادمة شديدة البرودة، ويتوقف هطول الأمطار في مختلف المناطق بإستثناء أقصى المناطق الشمالية.

ويوم غد السبت يبقى الجو بارداً الى شديد البرودة، وتبقى فرصة الأمطار واردة في مناطق مختلفة من البلاد نتيجة تأثر البلاد بتيارات هوائية باردة ورطبة. وفي ساعات الليل(السبت/الأحد) تكون الأجواء باردة جداً، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة السرعة أحياناً.

وبعد غد الأحد، يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتبقى الاجواء باردة بشكل عام في مختلف المناطق مع فرصة للمزيد من التساقط المطري الـ جوي في مناطق مختلفة، وتكون الرياح جنوبية الى جنوبية غربية، وتتحول الى شمالية باردة في ساعات الليل.

ويوم الاثنين القادم، يطرأ ارتفاع طفيف على درجات حرارة مع طقس مستقر في جميع المناطق، وتسود أجواء باردة نسبياً في الجبال ومائلة للبرودة في باقي المناطق نهاراً، وفي ساعات الليل تعود الاجواء لتصبح باردة نسبياً الى باردة في مختلف المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

والمنخفض الجوي هو منطقة مغلقة بخطوط ضغط متساوية حيث تكون أقل قيمة للضغط الجوي في المركز وتزداد كلما ابتعدنا عن المركز, اتجاه الرياح حول المنخفض الجوي عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي. عادة يكون الطقس المصاحب للمنخفض الجوي ظهور الغيوم وحدوث الهطول بأشكاله المختلفة (يعتمد على الفترة الزمنية وعلى مصدر الكتلة الهوائية المصاحبة له ومسارها), اتجاه الرياح حول المنخفض الجوي في نصف الكرة الشمالي عكس عقارب الساعة والحرارة تعتمد على الكتلة الهوائية المصاحبة له فالرياح الجنوبية والجنوبية الغربية تؤدي إلى ارتفاع على درجات الحرارة. الرياح الغربية والشمالية الغربية وكذلك الشمالية تؤدي إلى حدوث انخفاض على درجات الحرارة.