بقيمة 120 مليون دولار.. المستوردون بغزة الأكثر استفادة من هبوط الدولار

صلاح أبو حنيدق- شبكة مصدر الإخبارية:

أكد الخبير الاقتصادي الفلسطيني أسامة نوفل، اليوم الأربعاء، أن هناك العديد من الشرائح تستفيد إيجاباً من هبوط سعر الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي.

وقال نوفل في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن أكبر الشرائح المستفيدة من انخفاض سعر الدولار هم المستوردون في قطاع غزة من خلال التخفيف من الأثر السلبي الواقع عليهم جراء ارتفاع أسعار السلع عالمياً.

وأضاف نوفل، أن قطاع يستورد من جميع أنحاء العالم بما يصل إلى 120 مليون دولار، وعلميات الاستيراد تتم من خلال الشراء بالعملة الأمريكية، وهذا يعتبر شيء إيجابي لهم.

وأشار نوفل إلى أن هناك شرائح أخرى مستفيدة كالذين عليهم ديون بعملة الدولار في قطاع غزة والسواد الأعظم منهم من شريحة الموظفين الذين يقترضون من البنوك بالدولار، مما ينعكس سلباً على البنوك الفلسطينية حال مسارعة الموظفين للسداد، وإيجاباً على الموظف الذي تقل عليه التكلفة.

وأكد نوفل أن الشرائح المستفيدة تشمل أيضاً المشترين للمدخرات من عملة الدولار والذهب “الأونصة” مشدداً أن انخفاض الدولار له إيجابيات وسلبيات على كثير من القطاعات الاقتصادية.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي 3.12 وسط توقعات من محللين إسرائيليين بمزيد من الانخفاضات لأقل من 2.95 شيكل ولن يكون تغيير بهذا الهبوط قريباً.

وتوقع كبير الاقتصاديين بسوق العملات الإسرائيلية جوناثان كاتس، ارتفاع الشيكل أمام الدولار بقوة وصولاً إلى 3.05 شيكل نهاية العام الجاري.

ولفت كاتس إلى أن “الدولار سينخفض صرفه أمام الشيكل إلي 2.95 شيكل بحلول منتصف 2022“.