قطر تقدم دعما للأونروا بقيمة 25مليون دولار

الدوحة _ مصدر الإخبارية

وقع صندوق قطر للتنمية، الثلاثاء، اتفاقيتين مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا”، لتقديم دعم مالي بقيمة إجمالية قدرها 25مليون دولار أمريكي، وفق وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وقالت “قنا” إن الاتفاقيتين اللتين وقعتا خلال زيارة المفوض العام الأونروا فيليب لازاريني، تشملان دعما لأنشطة المنظمة الأممية على مدار عامين، بالإضافة إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في عدة قطاعات، ضمن نداء أونروا الطارئ للأزمة الإقليمية السورية لعام 2021.

ونصت الاتفاقية الأولى على دعم الموارد الأساسية للأونروا بمبلغ 18 مليون دولار؛ بهدف تعزيز دور الوكالة في حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وتسهم هذه الاتفاقية في ضمان استمرار الوكالة في تقديم خدماتها وتعزيز دورها فيتحسين أوضاع الشعب الفلسطيني في فلسطين والدول المستضيفة

فيما تتضمن الاتفاقية الثانية تقديم دعم شامل للاجئين الفلسطينيين في سوريا في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية بمبلغ قدره 7 ملايين دولار تخدم 355980مستفيدا من اللاجئين الفلسطينيين.

وأشارت “قنا” إلى أن الاتفاقية تشمل في قطاع التمكين الاقتصادي :”المساعدة النقدية الطارئة للاجئين الفلسطينيين المتضررين من النزاع في سوريا بقيمة إجمالية قدرها 4 ملايين دولار لمصلحة 52 ألف مستفيد، إلى جانب تعزيز التدريب في مجال التعليم التقني والمهني لمدة 12 شهرًا لاجئين الفلسطينيين في سوريا، مع توفير فرص مهنية، بقيمة إجمالية قدرها 5.1 مليون دولار لمدة 24 شهرًا لمصلحة 2125 مستفيدا”.

وتركز الاتفاقية على دعم قطاع التعليم، وضمان الاستمرار في تقديم خدمات التعليم الأساسي للطالب من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بقيمة مليون دولار أمريكي لمدة 12شهرا، لمصلحة 51 ألف مستفيد.