رفع حصة المنتج الوطني 2% يزيد قيمة الإنتاج الصناعي 100مليون دولار سنويا

رام الله _ مصدر الإخبارية

أكد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، أنّ رفع حصة المنتج الوطني 2% سنوياً سيعمل على زيادة الإنتاج الصناعي بقيمة 100 مليون دولار سنوياً وتوفير 5 آلاف فرصة عمل جديدة ويسهم في خفض معدلات البطالة التي تبلغ حاليا 26%.

جاء ذلك خلال افتتاحه لمعرض الصناعات الفلسطينية 2021 في محافظة رام الله والبيرة، بمناسبة يوم المنتج الفلسطيني.

وشارك في حفل الافتتاح محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ونائب رئيس حركة فتح محمود العالول، ورئيس الاتحاد العام للصناعات بسام ولويل.

وشدد الوزير العسيلي، على أنّ تطوير المنتج الوطني ممرا إلزاميا واستراتيجيا لتطوير وتحسين الاقتصاد الوطني، وركيزة اساسية في معالجة معدلات البطالة والفقر.

واشار الوزير الى تنفيذ مشاريع إنتاجية بقيمة إجمالية تزيد عن 110 مليون دولار لدعم الصناعة، والى منح حوافز وتسهيلات لـ85 مشروعا بحجم استثمار يعادل 93 مليون دولار وفرت 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشر، اضافة الى تصميم العنقود الصناعي بتكلفة اجمالية مليار دولار.

واشار الى اقرار حزمـة حوافـز لغايات تشجيع الاستثمار في منطقـة الاغوار والمسماة (ج)، وحوافز لمشاريع الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، وتطويــر سلســلة القيمــة في صناعة الاحذية والجلود والملابس، وإطلاق برامج لدعم المشاريع النسوية وتعزيـز صمودها، وبرنامـج دعـم الطاقـة وتخفيف تكاليف مدخلات الإنتاج.

وبين الوزير سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي التي تقف عائقاً حقيقا امام تطوير الاقتصاد اذ يخسرنا الاحتلال وفق تقرير البنك الدولي نحو 3.4 مليار دولار سنويا نتيجة سيطرته على ارضنا الواقعة في المناطق المسماة (ج) ومنعنا من الاستثمار فيها، علاوة على استمرار حصار قطاع غزة وشن عدوان استهدف البنية التحتية للاقتصاد، بالإضافة لسرقة الموارد الطبيعية والسيطرة على 85% من مصادر المياه وغيرها.