مدير الإعمار لمصدر: 60% من المتضررين بغزة تلقوا مساعدات مالية وإغاثية

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف مدير عام الإعمار بقطاع غزة محمد عبود، اليوم الثلاثاء، أن 60% من متضرري العدوان الأخير على قطاع غزة بمايو الماضي قد تلقوا مساعدات إغاثية وأخرى مالية لإصلاح أضرار ودفع بدل إيجار .

وقال عبود في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن العدد الكلي للمتضررين من العدوان على غزة 57 ألف متضرر 60% منهم تلقوا مساعدات مختلفة.

وأضاف عبود أن مشاريع الإعمار التي تحتاج لتوسعات على حساب ممتلكات تعود للمواطنين سيكون هناك مقابلها تعويضات لأصحابها.

وأشار عبود إلى أن الأراضي التي ستقام عليها المدن السكنية المصرية الثلاث هي أراضي حكومية مخصصة للإسكان بإشراف من وزارة الأشغال والإسكان العامة.

وأكد عبود أنه يجري حالياً تجهيز المخططات الخاصة بالمدن السكنية على أن يتم طرح العطاءات بعد الانتهاء من كافة التجهيزات والدراسات.

وبخصوص الدفعات المالية المخصصة لأصحاب المنازل المدمرة كلياً، لفت عبود إلى أنهم ينتظرون من الجانب القطري الإعلان عن البدء بصرفها بعد تم تسليمه كشوفات المستفيدين.

وأجرت طواقم مصرية زيارات ميدانية للمصانع الفلسطينية المحلية الأسبوع الماضي لتفقد جاهزيتها وامكانياتها وقدرتها على تصنيع المواد الخام اللازمة لعمليات إعادة الإعمار ضمن المشاريع المصرية. ويأتي ذلك بعد طلب رسمي من القطاع الخاص بغزة للجانب المصري بأن تتولى المصانع المحلية مهام تصنيع المواد الخام للإعمار لما لذلك من أهمية بإنعاش الأوضاع الاقتصادية وخفض نسب البطالة والفقر بالقطاع.

كما وجه القطاع الخاص كتاباً رسمياً للجانب المصري يتضمن جاهزية 820 مصنعاً وشركة للمشاركة بعمليات إعادة الإعمار، وفق تصريح لأمين سر الصناعات الانشائية محمد العصار لشبكة مصدر الإخبارية.