صحيفة عبرية: صفقة تبادل الأسرى على بُعد سنوات ضوئية

بعد وضع البرغوثي وسعدات على رأسها

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة عبرية اليوم الثلاثاء أن حركة حماس هي من ترسم معالم صفقة تبادل الأسرى حتى ولو لم تتحقق، بعد وضعها الأسيرين مروان البرغوثي وأحمد سعدات على رأسها.

وقال المحلل والكاتب الإسرائيلي في صحيفة “ميكور ريشون” العبرية نعوم أمير في مقال له إن “حماس تفضل أن ينظر إليها كذلك على أن يُنظر إليها في الشارع الفلسطيني على أنها تسعى إلى صفقة بأي ثمن”.

وتابع أمير في مقاله أن وضع حماس للأسيرين مروان البرغوثي وأحمد سعدات على رأس صفقة تبادل الأسرى المقبلة يعني أن الصفقة على بعد سنوات ضوئية.

ولفت إلى أنه ليس من قبيل المصادفة أن جهاز جيش الاحتلال يعرّف الأسرى الفلسطينيين على أنهم عامل استقرار مهم في قطاع غزة.

وكانت مصادر إعلامية نقلت عن مسؤول مصري، أن رئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء عباس كامل، وخلال زيارته المرتقبة للأراضي المحتلة سيطرح ملف الصفقة وأن مراحلها وتصورها الكامل جاهزة، وتنتظر الضوء الأخضر فقط من الجانب الإسرائيلي.

وعلى صعيد المشاورات المصرية الإسرائيلية بشأن تثبيت وقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل المدى، أوضحت المصادر أن كامل سيطرح على رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، التصور المصري الذي قبلت به حماس، في إطار التسهيلات المقدمة لقطاع غزة خلال الفترة المقبلة، والذي يحتاج إلى موافقة إسرائيلية، لكون بعض إجراءاته تتعارض مع البنود الأمنية في اتفاقية “كامب ديفيد” الموقعة بين الطرفين.

وبحسب المصادر، فإن مصر ترى أن هناك إجراءات بسيطة إذا أقدمت عليها الحكومة الإسرائيلية ستساهم في فرض حالة التهدئة، والمساعدة في التوصل إلى اتفاق طويل الأمد، ومنها إدخال المواد اللازمة لتشغيل المصانع، فإن مصر لا ترى فيه أي مبعث للقلق الأمني في ظل الرقابة التي سيتم فرضها، خاصة بعد تركيب البوابات الجديدة التي تضم ماسحًا إلكترونيًا يكشف عن حمولات الشاحنات.

اقرأ أيضاً: حماس تنفي أي تقدم في ملف تبادل الأسرى بسبب تعنت الاحتلال