وزير الاقتصاد: التزام ومنافسة عالية بين التجار بأسعار السلع

رام الله- مصدر الإخبارية:

أكد وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، وجود التزام من قبل التجار والمستوردين بشأن أسعار السلع.

وقال العسيلي في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن الاقتصاد تتابع بشكل دوري أسعار السلع بالأسواق المحلية، ومجلس الوزراء ناقش بجلسته أمس الاثنين مسألة ارتفاع الأسعار والأحوال الاقتصادية.

وأضاف العسيلي أن جلسة مجلس الوزراء حول الأسعار جاءت بناءً على توجيهات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأشار العسيلي إلى أنه تم مناقشة خطوات الوزارة الأخيرة لضبط الأسعار وبيع السلع بالأسعار القديمة.

وأشار إلى أن لمس التزام من التجار والمستوردين للحفاظ على بيع السلع المخزنة بالأسعار القديمة.

ولفت إلى ظهور نوع من المنافسة والعروض بين التجار بالأسواق المحلية مما أدى لهبوط أسعار بعض السلع عن الأسعار المحددة من الوزارة.

وشدد العسيلي على أن التجار تعهدوا خلال الاجتماع الأخير الذي جمع 73 تاجراً ومستورداً فلسطينياً ببيع البضائع المخزنة بالأسعار القديمة.

وكان وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، قد أكد أن الدافع الرئيسي لقرار رفع وتيرة توريد السلع من الخارج هو زيادة الجاهزية الفلسطينية من المخزون السلعي التمويني، والجاهزية لشهر رمضان المبارك.

وقال العسيلي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن القرار يأتي أيضاً في ظل الطلب العالمي المتزايد على السلع الأساسية، وحرص الوزارة على تأمين مخزون السلع الأساسية في فلسطين للأشهر القادمة، موضحاً أن المخزون الحالي للسلع يباع وفقاً للأسعار القديمة.

وأضاف العسيلي أن الوزارة أوعزت للتجار المستوردين إلى جانب رفع وتيرة التوريد، بضرورة تنويع الأسواق الخارجية التي يتم استيراد السلع منها لخلق نوع من المنافسة بينهم وضمان استقرار الأسعار.