يسسخار (أ ب) المعتقلة في روسيا

روسيا تفرج عن السجينة “الإسرئيلية” ضمن صفقة بين بوتن ونتنياهو

موسكومصدر الإخبارية

خرجت الشابة الإسرائيلية الأميركية نعما يسسخار التي كانت مسجونة في روسيا بتهمة “تهريب مخدّرات” وعفا عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من سجن موسكو حيث كانت معتقلة، وفق ما أعلنت مصلحة السجون الروسية.

وقالت مصلحة السجون في بيان، إنه “وفقًا لمرسوم العفو الذي أصدره الرئيس الروسي، تمّ الإفراج عن نعاما يسسخار من مركز الاحتجاز”. وجاء العفو عن الشابّة بالتزامن مع وصول رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى موسكو، الذي يجتمع مع بوتين، كي يُقدّم له تفاصيل “صفقة القرن” الأميركيّة.

وفي تصريحات له مع بدء اجتماعه بالرئيس الروسي، قال نتنياهو: “يجب أن أقول إن العلاقات بين روسيا وإسرائيل أقوى وأصلب من أي وقت مضى”، وأضاف مخاطبًا بوتين: “أنت أول زعيم أحدثت إليه بعد زيارتي لواشنطن (طرح “صفقة القرن”)”.

واعتبر أن “صفقة القرن” توفر “فرصة جديدة”، وتابع “أود أن أستمع إلى رؤيتك في هذا الخصوص”.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنه من المقرر أن تعود يسسخار إلى إسرائيل على طائرة نتنياهو، الذي يغادر في وقت لاحق، العاصمة الروسية عائدًا إلى إسرائيل.
وكان نتنياهو الذي يقوم بحملة للانتخابات التشريعيّة المقررة في الثاني من آذار/ مارس، وعد ببذل قصارى جهده للإفراج عنها.

وأُوقفت يسسخار في نيسان/ أبريل 2019 خلال ترانزيت في مطار موسكو أثناء قيامها برحلة من إسرائيل إلى الهند، بعد العثور على تسعة غرامات من “القنب الهندي” في حقيبتها. وفي كانون الأول/ ديسمبر، أثناء استئناف الحكم، أكّدت يسسخار براءتها منددةً بـ”عبثية” الاتهامات ضدها.

واعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية آنذاك أن إدانة نعمة “قاسية وغير متناسبة”.

وفي أعقاب تقارير إعلامية حول صفقة روسية – إسرائيلية، يمنح فيها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عفوا عن يسسخار، دخل نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، المسؤول عن الأملاك الروسية في البلاد، إلى المفاوضات.

والتقى بوغدانوف في موسكو، الأسبوع الماضي، الوزيرة الإسرائيلية غيلا غمليئيل، التي طلبت “الإفراج عن يسسخار لأسباب إنسانية”، ووصل بوغدانوف إلى إسرائيل، أمس، والتقى مرة أخرى مع غمليئيل، التي صرّحت في ختام اللقاء بأنه “انطلاقا من المسؤولية القومية وحسب طلب رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو)، لن أفصح عن مضمون اللقاء”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية، قوله إنه في 30 كانون الأول/ديسمبر الفائت، اتخذت إسرائيل قرارا رسميا يقضي بنقل ملكية مجمع المسكوبية إلى الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية.

يشار إلى أن نتنياهو وبوتين تطرقا إلى الموضوع، خلال محادثتين هاتفيتين بينهما، في نهاية كانون الأول/ديسمبر ومنتصف كانون الثاني/ يناير الحالي، وإثر ذلك صرح نتنياهو بأنه “يوجد مكان للتفاؤل”.

صفقة تبادل بين الاحتلال وروسيا تقضي باستعادة مجمع المسكوبية

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version