واشنطن بوست تكشف عن تطبيق لجيش الاحتلال يصور وجوه الفلسطينيين بالضفة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي عمل خلال العامين الأخيرين على تطوير تطبيق هاتفي يمكن الجنود من تشخيص وجوه فلسطينيين لمعرفة ما إذا كان يجب اعتقالهم.

وجاء في التقرير الصحفي الذي ينقل عن جنديين سابقين اثنين في جيش الاحتلال قولهما: “إنه تم إجراء مسابقة في وحدات الجيش المعنية على التقاط صور لفلسطينيين في الضفة الغربية، مما شكل قاعدة بيانات كبيرة يستند التطبيق الهاتفي اليها”. وأضاف الجنديان أنه تم استخدام التطبيق الهاتفي “Blue Wolf” من أجل تشخيص الفلسطينيين.

هذا ولم يعرف عدد الفلسطينيين الذين تم تشخيصهم من خلال هذا التطبيق، إلا أن العدد يصل الى الآلاف بحسب التقديرات.

وقد كشف الجنود الذين أجروا هذا الحوار مع منظمة “كسر الصمت”، وهي مجموعة مكونة من جنود خدموا في الجيش الإسرائيلي ويعارضون سياسة الجيش – عن هذا البرنامج، بشرط عدم الإفصاح عن هوياتهم خوفا من التداعيات الاجتماعية والمهنية. وأوضحت المجموعة أنها ستنشر سلسلة التقارير في وقت لاحق.

ويهدف جيش الاحتلال حسب التحقيق إلى إنشاء قاعدة بيانات رقمية للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية .

يقدم التحقيق الخاص بصحيفة واشنطن بوست، شهادات لجنود أوضحوا لماذا طُلب منهم الحفاظ على النظام المسمى “الذئب الأزرق”، إحدى المهام تسمى “الربط” والغرض منها هو تصوير وجوه الفلسطينيين باستخدام أداة (تطبيق) على هاتف ذكي خلال جولات روتينية في مدن الضفة الغربية وبعد التقاط الصورة يزود التطبيق المستخدمين بمعلومات عن الفلسطيني في الصورة.

وأشار الجنود الى أنهم مدعوون لتصوير أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين خلال الدوريات.

وقالت إحدى المجندات اللاتي تمت مقابلتهن : “لن أوافق على تركيب مثل هذا النظام في مركز تجاري بالقرب من منزلي”.

كذلك قام جيش الاحتلال بتركيب كاميرات مسح ضوئي للوجه في مدينة الخليل لمساعدة الجنود المتمركزين عند نقاط التفتيش في التعرف على الفلسطينيين قبل أن يقدم الأخير بطاقات هويتهم، وقد تم إنشاؤها لغرض المراقبة لسكان المدينة وأحياناً ، بحسب جندي سابق ، يمكن للمرء أن يرى من خلاله ما يحدث داخل المنازل الخاصة.