هل سيؤثر قرار الاحتلال تسهيل عودة السياح الأجانب على سعر الدولار ؟

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أعلن مجلس “كابينت كورونا” بدولة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تسهيل عودة السياح الأجانب الذين تجاوزوا ستة أشهر على أخذ لقاح كورونا للمناطق السياحية بالداخل المحتل.

وأكد المختص الاقتصادي، أسامة نوفل، إجراءات الاحتلال بموضوع التخلص من تبعات كورونا بدأت منذ فترة كبيرة وشملت المنشآت الاقتصادية والمرافق التجارية والصناعية والخدماتية.

وقال نوفل في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن تسهيل عودة السياح الأجانب “لإسرائيل” من شأنه ضخ المزيد من العملات الأجنبية بالاقتصاد الإسرائيلي، وعودة القطاع السياحي المتضرر بشكل كبير للعمل، وزيادة الدخل المحلي الإجمالي.

وأضاف نوفل، أن ضخ المزيد من العملات الأجنبية “بإسرائيل” سيعمل على خفض الدولار مقابل الشيكل بصورة أكبر.

وأشار نوفل إلى أن الاحتلال سيعاني من مشكلتين حالياً حول عودة القطاع السياحي للعمل الأولى تتعلق بارتفاع سعر الشيكل مقابل العملات الأجنبية وهو ما سيدفع السياح للبحث عن أماكن جديدة ذات جدوى أفضل وأقل تكلفة في ظل ارتفاع سعر صرف العملات مقابل الشيكل.

وأكد نوفل أن الاحتلال سيطر لإعادة الموازنة بأسعار الصرف وبالتالي الضغط لتحقيق الاستقرار للشيكل مقابل العملات الأجنبية، لاسيما وأنهم مطالبين حالياً بعودة النشاطات السياحية لأهميتها ودورها الكبير في الاقتصاد الإسرائيلي.

بدوره توقع المستشار المالي محمد سلامة، تداول الدولار الأمريكي أقل من 3 شواكل خلال الفترة القادمة.

وقال سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن هناك مجموعة من الأسباب وراء قوة الشيكل الحالية مقابل الدولار الأمريكي، وهي حجم الاستثمارات الأجنبية الكبيرة التي تضخ حالياً بإسرائيل، وانهيار الأسهم العالمية وارتفاع نظيرتها الإسرائيلية، وارتفاعات أسعار الغاز، وانخفاض نسب البطالة والتضخم بدولة الاحتلال.

وأضاف سلامة، أن الأسباب المذكورة أعلاه دفعت نحو قوة الشيكل التي ستتصل ذروتها خلال الفترة القادمة، متوقعاً استمرار قوة الشيكل وارتفاعه مقابل العملات الأخرى لمدة ثلاث سنوات قادمة مالم تتغير الظروف.

ووصلت قيمة الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بالنصف الأول من عام 2021 إلى 40 مليار دولار، مقارنة بالاستثمارات الأجنبية البالغة 43 مليار دولار طوال عام 2020.