مستوردي المركبات لمصدر: هبوط الدولار رفع أسعار السيارات بغزة 30%

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال نائب رئيس جمعية مستوردي المركبات في غزة وائل الهليس اليوم الأحد إن انخفاض سعر الدولار مقابل الشيكل انعكس سلباً على تجار السيارات في قطاع غزة.

وأضاف الهليس في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن انخفاض العملة الأمريكية ترك أثاراً سلبية على تجار السيارات في قطاع غزة كونهم يستوردون المركبات من الخارج بالدولار الأمريكي على عكس الضفة الغربية وإسرائيل الذين يستوردونها بالشيكل.

وأوضح الهليس ان نزول الدولار وتبعات جائحة كورونا على عمليات التصنيع في المصانع الكبرى وزيادة الطلب على المركبات ساهم برفع أسعار السيارات بالقطاع بقيمة تصل إلى 3 ألاف دولار للمركبات الصغيرة و7 ألاف دولار للكبيرة.

وأشار الهليس إلى أن قطاع غزة يستورد سنوياً ما بين 2000 إلى 3000 ألاف سيارة سنوياً، لافتاً إلى أن فرق العملات الحالي يضاف كأعباء على التجار والمستوردين.

وكان رئيس نقابة مستوردي المركبات إسماعيل النخالة، قد أرجع ارتفاع أسعار السيارات الحديثة في قطاع غزة قبل أربعة أشهر إلى ما بين 20و 30% لإقبال التجار والمستوردين الفلسطينيين الكبير على السيارات الكورية بدرجة أولى .

وقال النخالة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاقبال الكبير من قبل التجار على السيارات الكورية بدرجة أولى ثم الألمانية والأوروبية وراء ارتفاع أسعار السيارات الحديثة في الأسواق الفلسطينية مقارنة بانخفاض عمليات وحجم الإنتاج في المصانع الكورية والأوروبية بسبب جائحة كورونا.

وتشهد أسعار السيارات الجديدة والمستعملة ارتفاعاً جنونياً وصل لقرابة 40% بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية، إلى جانب ارتفاع أسعار الشحن وعدم عودة العديد من المصانع والشركات للعمل بكامل قوتها السابقة بسبب آثار جائحة كورونا.